الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 حزيران (يونيو) 2018

الخارجية الإثيوبية: كير ومشار سيلتقيان في أديس أبابا الأربعاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2018 ـ أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية الثلاثاء أن رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين رياك مشار سيلتقيان الأربعاء في أديس أبابا للمرة الأولى منذ سنتين.

JPEG - 43.1 كيلوبايت
سلفا كير ومشار في صورة تعود الى 29 أبريل 2016 (AP)

وقال المتحدث باسم الوزارة ميليس علم لوكالة فرانس برس إن "الزعيمين سيلتقيان في أديس أبابا تلبية لدعوة وجهها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد".

وأضاف أن رئيس الوزراء الإثيوبي سيدعو "المسؤولين إلى حل خلافاتهما والعمل على إرساء السلام في جنوب السودان" البلد الذي يشهد حربا أهلية منذ أربع سنوات ونصف السنة.

ويصل مشار الثلاثاء إلى أديس وسيجتمع مع مسؤولين إثيوبيين قبل الاجتماع الى الرئيس كير يوم الأربعاء.

وأكد سفير جنوب السودان في إثيوبيا جيمس بيتيا مورغان، أن الرئيس كير سيحضر.

من جهته قال ماناساه زيندو المسؤول الكبير في الحركة التي يترأسها مشار "ننتظر أن يصل مشار الى أديس أبابا، على الأرجح اليوم (الثلاثاء) أو غدا".

كما أكدت انجيلينا تيني لوكالة فرانس برس أن اللقاء الثنائي مرتقب الاربعاء مشيرة الى ان مشار لم يصل بعد الى أديس أبابا.

وستشرف المنظمة الاقليمية "ايقاد" (الهيئة الحكومية للتنمية) على اللقاء بعدما أشرفت على سلسلة لقاءات سلام في الأشهر الماضية لكنها لم تؤد حتى الآن الى أي نتيجة ملموسة.

وتمارس المجموعة الدولية وفي مقدمها الولايات المتحدة ضغوطا منذ أشهر طويلة في محاولة لإعادة تفعيل اتفاق السلام المبرم ي أغسطس 2015 وانتهك عدة مرات.

وهذا اللقاء بين مشار وكير سيكون الأول منذ المعارك الكثيفة التي شهدتها جوبا عاصمة جنوب السودان في يوليو 2016.

وأنهى وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد الأسبوع الفائت جولة شملت إثيوبيا وكينيا وأوغندا لحصد دعم زعماء هذه الدول لمبادرة سودانية لجمع كير ومشار بالخرطوم، وكان متوقعا أن يكون هذا اللقاء في 17 يونيو.

وأدت المواجهات الى فشل اتفاق السلام المبرم في أغسطس 2015 والذي أتاح لمشار أن يتولى مجددا منصب نائب الرئيس ويعود الى جوبا.

وبعد أعمال العنف هذه اضطر مشار الى الفرار من بلاده. وهو موجود حاليا في جنوب أفريقيا لكنه لا يزال يمارس نفوذا واسعا على حركته.

إلى ذلك اقترح عضو منتدى تنشيط عملية السلام بأديس أبابا استيفن لوال أن يتبنى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يفضي إلى تعيين وسيط دولي لحل أزمة جنوب السودان مع الإبقاء على الإجراءات العقابية ضد معرقلي عملية السلام والذين ارتكبوا جرائم حرب ضد المدنيين.

وأكد لوال فشل "إيقاد" في إنقاذ عملية السلام بعد أن استخدمت دول الهيئة ملف دولة الجنوب في المصالح والمنافسة حول مكاسب تخص منتفعين من هذه الدول.

وتابع قائلا: "هذا ما يجعلنا نطالب بأهمية تعيين مبعوث ووسيط خاص عبر قرار من مجلس الأمن.. إيقاد فشلت في إيصال الأطراف إلى عملية السلام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانية والأسئلة البسيطة 2019-05-23 15:41:08 بقلم : محمد عتيق من أكبر مظاهر الإرهاب ونتائجه في بلادنا أن الناس يحنون رؤوسهم أمام كل من يتبجح بإسم الإسلام (( تبجح الشخص في معاجم اللغة يعني : افتخر وتباهى في صلف ، والعالم الحق لا يتبجح بعلمه )) أو ( أجاب بصفاقة ، لم (...)

المجلس العسكري: أكاذيب تكشفها حقائق !! 2019-05-23 11:56:04 حسن وراق بعد الإطاحة بالمخلوع عمر البشير فى الحادى عشر من شهر ابريل تمر حوالى 42 يوم و ما تزال الصورة غامضة و الجميع فى حالة حيرة و انتظار اتفاق لن يحدث بين المجلس العسكرى الانتقالى و قوى اعلان الحرية و التغيير. الحقيقة (...)

التغيير الذى يشبه الشعب السودانى 2019-05-23 05:46:34 أقيف عندك .. وخلّيك فى إعتصامك بس .. ولا تنغش! فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com " أقيف عندك ... وخلّيك فى اعتصامك بس ...ولا تنغش ...أقيفى هناك ... وقوفك أصلو ما كان هش ... إلى أن يحصل التغيير ...يكون تغيير بيشبهنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.