الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 كانون الأول (ديسمبر) 2018

الخارجية السودانية تبلغ رؤساء البعثات الدبلوماسية بتطورات الأوضاع وتؤكد استتباب الأمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 ديسمبر 2018- قدمت وزارة الخارجية السودانية شرحا للبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الخرطوم حول التطورات الأخيرة التي تشهدها البلاد بعد موجة المظاهرات الأخيرة، ومساعي الحكومة المبذولة لتجاوز الأسباب التي أدت لتفجرها مؤكدة هدوء الأوضاع الأمنية في كل أنحاء البلاد.

JPEG - 66.3 كيلوبايت
مسؤولو الخارجية السودانية أكدوا لرؤساء البعثات الأجنبية استقرار الوضع الأمني

واجتمع وكيل وزارة الخارجية ياسر خضر بالمجموعة الدبلوماسية العربية بينما خاطبت الوكيل المساعد للشؤون السياسية الهام إبراهيم (شانتير) المجموعتين الدبلوماسيتين الافريقية-الأسيوية والأوروبية – الأميركية.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية بابكر الصديق أن الوزارة شرحت لرؤساء البعثات أسباب الضائقة الاقتصادية التي تشهدها البلاد ومساعي الحكومة لتجاوزها.

وأضاف " أوضحت أن الحكومة تتفهم دواعي احتجاج المواطنين على نقص بعض المواد الأساسية وارتفاع أسعارها وأن السلطات المختصة تعاملت بطريقة حضارية مع الاحتجاجات السلمية".

وتابع " لكن عندما جنحت بعض هذه الاحتجاجات للتخريب والنهب والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وإحراقها كان لابد من التصدي للمخربين والمندسين وفقا للقانون، حيث تم ضبط بعضهم ويخضعون الآن للتحقيق وسيقدمون للمحاكمة".

وكانت عدد من السفارات في الخرطوم بينها السعودية والكويتية والماليزية والفلبينية أصدرت تحذيرات لرعاياها من الأوضاع التي تعيشها بعض مدن السودان وحثتهم على عدم الاقتراب من مواقع الحشود والمظاهرات.

وطبقا للمتحدث فإن وكيل الوزارة ابدى تقدير السودان لمواقف التضامن والاستعداد لتقديم المساعدة التي بدرت من بعض الدول على رأسها قطر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وجنوب السودان وغيرها.

وأشار الصديق الى أن رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية أعربوا عن تضامن دولهم مع السودان وثقتهم في أنه سيخرج أقوى من هذه "الضائقة العابرة".

من ناحيتها شرحت الوكيل المساعد أسباب الصعوبات الاقتصادية التي يشهدها السودان كدولة خارجة من نزاع، وفقدانه 75% من موارد البترول وتراجع إنتاج نفط جنوب السودان مع استمرار وضع السودان في قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب مما يحرمه من المساعدات والقروض والتحويلات المالية.

ونوهت الدبلوماسية السودانية الى أن بلادها تستضيف أكثر من مليوني لاجئ دون مساعدات دولية تذكر.

وكان وزير الخارجية الدرديرى محمد احمد اجتمع الثلاثاء بالسفير الكويتي لدى الخرطوم بسام القبندي الذي نقل اليه رسالة مفادها أن القيادة الكويتية تقف الى جانب السودان و"تعلن عن استعدادها لتقديم الدعم الذي يحتاجه".

واستدعت الخارجية السودانية الأحد السفير الكويتي احتجاجا على تعميم سفارته تحذيرا لمواطني بلاده من الحضور للسودان ومطالبتها المتواجدين منهم بالمغادرة على خلفية الاحتجاجات الشعبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.