الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 آذار (مارس) 2017

الخارجية السودانية: جهات تعمل على توتير الأجواء بين الخرطوم والقاهرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مارس 2017 ـ اتهم وزير الخارجية السوداني أبراهيم غندور، جهات ـ لم يسمها ـ بالعمل على توتير الأجواء بين الخرطوم والقاهرة، ووضع أمام القاهرة خياران لتسوية النزاع حول مثلث حلايب المتنازع عليه بين البلدين.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016 "سودان تربيون"

واتفق وزيرا الخارجية السوداني والمصري، الثلاثاء، على عقد جولة تشاور سياسي بالخرطوم على مستوى وزيري الخارجية في النصف الأول من أبريل القادم في محاولة لإحتواء أزمة مكتومة بين البلدين عززها التراشق الإعلامي.

وتصاعد التوتر بين الخرطوم والقاهرة وتبدى في حظر الخرطوم المزيد من المنتجات الزراعية المصرية، وتحريكها ملف النزاع الحدودي حول حلايب، فضلا عن إجراءات اتخذتها مصر بحق السودانيين المقيمين على أراضيها.

واستبعد غندور فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم الأربعاء، أن تنتهي "الحملات غير المبررة" من بعض وسائل الاعلام المصرية، وقال "سنتابع نتائج البيان المشترك لكن لا أتوقع أن تتوقف تماما ربما يكون هذا الأمر غير صحيح".

وقال وزير الخارجية إن "هناك اصحاب الأجندة الخاصة الذين يستهدفون حتى المصلحة المصرية"، واتهم غندور البعض بمحاولة تعكير صفو العلاقات بين الخرطوم والقاهرة.

ولفت الى وجود "أطر ودوائر" كثيرة تعمل على الفتنة بين كل الدول لكنه أكد ضرورة الحرص على تفادي مثل تلك الأصوات النشاذ وأن يعملوا على كبحها في حينها، وقال "الكل غاضب من تلك الحملة".

وأشار إلى أن مهمة أي حكومة مسؤولة سواء وزارة الخارجية أو غيرها هو إحتواء أي "خربشات" أو مواجهات يمكن أن تحدث بين الدول وقال إن علاقة السودان بمصر "خاصة جدا"، وتابع "نحرص على أن تضع هذه العلاقة في إطارها الصحيح".

وأكد غندور أن الاساءة الى حضارة للبلدين "مرفوضة"، منبها الى وجود قضايا خلافية ملحة مثل حلايب والمعارضة السودانية في مصر فضلا عن قضايا "أخرى كثيرة" لافتاً إلى أن حلها يجب أن يكون عبر التحاور والصراحة والوضوح.

ووضع غندور خياران أمام القاهرة لتسوية النزاع حول مثلث حلايب هما الحوار المباشر أو اللجوء لتحكيم الدولي وقال إن "السودان لا يحتاج الى جمع أي وثائق تؤكد سودانية حلايب لأنها موجودة أصلا".

وتابع "ظللنا نكررعلى الدوام بأن الحل إما حوار مباشر أو التحكيم.. هذا هو موقفنا وسيظل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.