الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 آذار (مارس) 2017

الخارجية السودانية: جهات تعمل على توتير الأجواء بين الخرطوم والقاهرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مارس 2017 ـ اتهم وزير الخارجية السوداني أبراهيم غندور، جهات ـ لم يسمها ـ بالعمل على توتير الأجواء بين الخرطوم والقاهرة، ووضع أمام القاهرة خياران لتسوية النزاع حول مثلث حلايب المتنازع عليه بين البلدين.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016 "سودان تربيون"

واتفق وزيرا الخارجية السوداني والمصري، الثلاثاء، على عقد جولة تشاور سياسي بالخرطوم على مستوى وزيري الخارجية في النصف الأول من أبريل القادم في محاولة لإحتواء أزمة مكتومة بين البلدين عززها التراشق الإعلامي.

وتصاعد التوتر بين الخرطوم والقاهرة وتبدى في حظر الخرطوم المزيد من المنتجات الزراعية المصرية، وتحريكها ملف النزاع الحدودي حول حلايب، فضلا عن إجراءات اتخذتها مصر بحق السودانيين المقيمين على أراضيها.

واستبعد غندور فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم الأربعاء، أن تنتهي "الحملات غير المبررة" من بعض وسائل الاعلام المصرية، وقال "سنتابع نتائج البيان المشترك لكن لا أتوقع أن تتوقف تماما ربما يكون هذا الأمر غير صحيح".

وقال وزير الخارجية إن "هناك اصحاب الأجندة الخاصة الذين يستهدفون حتى المصلحة المصرية"، واتهم غندور البعض بمحاولة تعكير صفو العلاقات بين الخرطوم والقاهرة.

ولفت الى وجود "أطر ودوائر" كثيرة تعمل على الفتنة بين كل الدول لكنه أكد ضرورة الحرص على تفادي مثل تلك الأصوات النشاذ وأن يعملوا على كبحها في حينها، وقال "الكل غاضب من تلك الحملة".

وأشار إلى أن مهمة أي حكومة مسؤولة سواء وزارة الخارجية أو غيرها هو إحتواء أي "خربشات" أو مواجهات يمكن أن تحدث بين الدول وقال إن علاقة السودان بمصر "خاصة جدا"، وتابع "نحرص على أن تضع هذه العلاقة في إطارها الصحيح".

وأكد غندور أن الاساءة الى حضارة للبلدين "مرفوضة"، منبها الى وجود قضايا خلافية ملحة مثل حلايب والمعارضة السودانية في مصر فضلا عن قضايا "أخرى كثيرة" لافتاً إلى أن حلها يجب أن يكون عبر التحاور والصراحة والوضوح.

ووضع غندور خياران أمام القاهرة لتسوية النزاع حول مثلث حلايب هما الحوار المباشر أو اللجوء لتحكيم الدولي وقال إن "السودان لا يحتاج الى جمع أي وثائق تؤكد سودانية حلايب لأنها موجودة أصلا".

وتابع "ظللنا نكررعلى الدوام بأن الحل إما حوار مباشر أو التحكيم.. هذا هو موقفنا وسيظل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.