الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 نيسان (أبريل) 2017

الخارجية السودانية: مقتل قس (الإنجيلية) حادثة فردية ومعزولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2017 ـ قالت وزارة الخارجية السودانية، الخميس، إن حادثة الكنيسة الإنجيلية بأمدرمان التي راح ضحيتها رجل دين قبل أيام، "حادثة فردية معزولة".

JPEG - 10.1 كيلوبايت
كنيسة في الخرطوم

ولقي القس يونان عبد الله، مصرعه يوم الإثنين على خلفية، اشتباكات بين مجموعتين من جنوب السودان بالكنيسة الإنجيلية بأمدرمان غربي الخرطوم، تتنازعان على استثمارات المدرسة الملحقة بالكنيسة.

ودعت السفارة الأميركية في الخرطوم، الأربعاء السلطات السودانية الى تقديم منفذي الهجوم الى العدالة.

وقالت وزارة الخارجية فى بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس إن "ما وقع يمثل حادثاً فردياً معزولاً ولا ينتقص من قدسية الحريات الدينية والحقوق الأساسية لكافة المواطنين، والتي كفلها الدستور والقوانين السارية".

وأفاد البيان أن "باحة الكنيسة والمدرسة الانجيلية بأم درمان شهدت في يوم 3 أبريل الجاري، نزاعا بين مجموعتين مختلفتين من أتباع الكنيسة حول أحقية ادارتها، وترجع جذور النزاع إلى العام 2011".

وأشارت الخارجية الى ان الطرفين احتكما إلى مختلف مستويات التقاضي إنتهاءاً بالمحكمة الدستورية والتي قضت بأيلولة الكنيسة إلى اللجنة التنفيذية التي تم انتخابها في 2016.

وأعربت الخارجية عن أسفها لما انتهت اليه الأوضاع بالمواجهة بين المجموعتين بمقتل القس "يونان عبد الله".

وأضاف البيان "السلطات الأمنية المختصة هرعت إلى موقع الحادث في حينه حيث تم إلقاء القبض على الجاني وهو رئيس اللجنة التنفيذية المنتخبة في العام 2016".

ودعت الخارجية السودانية، جميع الأطراف لتحكيم صوت العقل والنزول الى حكم القضاء وانتهاج الحوار سبيلا لمعالجة كافة الخلافات انطلاقا من قيم وتقاليد السودانيين القائمة على التسامح واحترام تعاليم الأديان وحرية ممارستها.

في ذات السياق أعرب وزير الإرشاد والأوقاف عمار ميرغني حسين، عن أسفه الشديد للأحداث التى وقعت بالكنيسة الانجيلية، وقال إن "ما حدث يخالف توجهات الديانات جمعاء خاصة الدين المسيحي الذي يدعو الى السلام والمودة والتراحم والإخاء".

وأكد الوزير في بيان الخميس، إن ما حدث بالكنيسة الانجيلية نتيجة خلاف داخلي وليس لإدارة الكنائس بالوزارة صلة بالأمر".

وشدد الوزير على أن الوزارة ستبذل قصارى جهدها لتهدئة الأمور وسط طائفة الكنيسة الإنجيلية لتحقيق التعايش السلمي بما يخدم الاستقرار وسط أتباعها، مؤكدا أن ما ورد من اتهام بعض الجهات لوزارة الإرشاد بأنها هي المسؤولة عن هذه الأحداث غير صحيح وأن الوزارة تبذل مساعٍ كبيرة لحل الخلافات والمشاكل وسط الطائفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.