الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 نيسان (أبريل) 2016

الخارجية تستدعي دبلوماسيا أميركيا وتبلغه احتجاجها على التشكيك في استفتاء دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أبريل 2016 ـ استدعت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء،نائب القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى الخرطوم، بنجامين ميرلينغ، ونقلت إليه احتجاجا شديد اللهجة لتشكيك بلاده في عملية الاستفتاء الإداري الجاري حاليا في إقليم دارفور، وذلك بعد ساعات من اصدار الخارجية السودانية بيانا حادا انتقد مسلك واشنطن بشدة.

JPEG - 7.6 كيلوبايت
نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر

وأبلغ وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم، الدبلوماسي الأميركي بتناقض التصريحات التي صدرت عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مع عملية السلام الجارية، ومع موقف واشنطن الذي رحب بتوقيع السودان لخارطة الطريق.

وأضاف حسب تعميم صحفي أن "عملية الاستفتاء واحدة من استحقاقات اتفاقية الدوحة، الموقعة منذ وقت طويل ولم تكن سرية ولم تبدي الولايات المتحدة عليها أي ملاحظات".

وعد الوكيل مباركة واشنطن ودعمها لعملية السلام فى السودان يندرج في اطار سلسلة (الوعود الكاذبة) التي تطلقها الادارة الاميركية، لافتا الى أن تأكيد مساعيها نحو الاستقرار ينبغي أن يتضح في المشاركة باعادة تنمية دارفور سيما وأن أساس الصراع في الاقليم هو "غياب التنمية".

ونبه المسؤول السوداني إلى ان توقيت صدور التصريح الأميركي كان "خاطئا"، ويعطي اشارات سالبة للحركات المسلحة ومعارضي الحكومة.

وكان متحدث باسم الخارجية الأميركية، قال في تصريحات مطلع هذا الأسبوع، إن بلاده تشعر بالقلق حيال إجراء استفتاء دارفور باعتبار إن الإقتراع لا يضمن التعبير عن إرادة الدارفوريين بمصداقية ويقوض عملية السلام الجارية.

وبحسب اتفاقية الدوحة لسلام دارفور الموقعة في يوليو 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فإن الاستفتاء سيقرر الوضع الإداري لدارفور، وتُضّمن نتيجته في الدستور، ويشمل خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.

وقال بيان صحفي من نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية في واشنطن مارك تونر، إن إنعدام الأمن بدارفور والتسجيل غير الكافي لسكان دارفور يمنع النازحين في المخيمات من المشاركة الكافية.

وأقترح النعيم على نائب القائم بالأعمال الأميركي أن تقود بلاده جهودا مع بريطانيا وفرنسا ودول الغرب، لإقناع مسلحي دارفور، والمعارضين السياسيين بالعودة الى السودان والمشاركة في اعمار دارفور.

وبحسب تعميم صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، علي الصادق، فإن الدبلوماسي الأميركي شدد على أن بلاده تسعى للإسهام بفاعلية في تحقيق السلام بدارفور، وتأمل ان ترى مواطني الإقليم يعيشون في أمان.

وقطع المسؤول الأميركي أيضا بأن واشنطن لا تحرض على القتال أو العنف أو الانفصال، كما لا تعمد الى اثارة القلاقل، متعهدا بحسب التعميم بالعمل على اقناع المعارضين لتوقيع خارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة منفردة في أديس أبابا مؤخرا تحت رعاية آلية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.