الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 نيسان (أبريل) 2016

الخارجية تستدعي دبلوماسيا أميركيا وتبلغه احتجاجها على التشكيك في استفتاء دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أبريل 2016 ـ استدعت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء،نائب القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى الخرطوم، بنجامين ميرلينغ، ونقلت إليه احتجاجا شديد اللهجة لتشكيك بلاده في عملية الاستفتاء الإداري الجاري حاليا في إقليم دارفور، وذلك بعد ساعات من اصدار الخارجية السودانية بيانا حادا انتقد مسلك واشنطن بشدة.

JPEG - 7.6 كيلوبايت
نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر

وأبلغ وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم، الدبلوماسي الأميركي بتناقض التصريحات التي صدرت عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مع عملية السلام الجارية، ومع موقف واشنطن الذي رحب بتوقيع السودان لخارطة الطريق.

وأضاف حسب تعميم صحفي أن "عملية الاستفتاء واحدة من استحقاقات اتفاقية الدوحة، الموقعة منذ وقت طويل ولم تكن سرية ولم تبدي الولايات المتحدة عليها أي ملاحظات".

وعد الوكيل مباركة واشنطن ودعمها لعملية السلام فى السودان يندرج في اطار سلسلة (الوعود الكاذبة) التي تطلقها الادارة الاميركية، لافتا الى أن تأكيد مساعيها نحو الاستقرار ينبغي أن يتضح في المشاركة باعادة تنمية دارفور سيما وأن أساس الصراع في الاقليم هو "غياب التنمية".

ونبه المسؤول السوداني إلى ان توقيت صدور التصريح الأميركي كان "خاطئا"، ويعطي اشارات سالبة للحركات المسلحة ومعارضي الحكومة.

وكان متحدث باسم الخارجية الأميركية، قال في تصريحات مطلع هذا الأسبوع، إن بلاده تشعر بالقلق حيال إجراء استفتاء دارفور باعتبار إن الإقتراع لا يضمن التعبير عن إرادة الدارفوريين بمصداقية ويقوض عملية السلام الجارية.

وبحسب اتفاقية الدوحة لسلام دارفور الموقعة في يوليو 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فإن الاستفتاء سيقرر الوضع الإداري لدارفور، وتُضّمن نتيجته في الدستور، ويشمل خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.

وقال بيان صحفي من نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية في واشنطن مارك تونر، إن إنعدام الأمن بدارفور والتسجيل غير الكافي لسكان دارفور يمنع النازحين في المخيمات من المشاركة الكافية.

وأقترح النعيم على نائب القائم بالأعمال الأميركي أن تقود بلاده جهودا مع بريطانيا وفرنسا ودول الغرب، لإقناع مسلحي دارفور، والمعارضين السياسيين بالعودة الى السودان والمشاركة في اعمار دارفور.

وبحسب تعميم صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، علي الصادق، فإن الدبلوماسي الأميركي شدد على أن بلاده تسعى للإسهام بفاعلية في تحقيق السلام بدارفور، وتأمل ان ترى مواطني الإقليم يعيشون في أمان.

وقطع المسؤول الأميركي أيضا بأن واشنطن لا تحرض على القتال أو العنف أو الانفصال، كما لا تعمد الى اثارة القلاقل، متعهدا بحسب التعميم بالعمل على اقناع المعارضين لتوقيع خارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة منفردة في أديس أبابا مؤخرا تحت رعاية آلية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.