الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 أيار (مايو) 2017

الخارجية: لوبيات تسعى لإعادة فرض العقوبات على السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2017- اتهم وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، جهات ولوبيات بالسعي لإعادة فرض العقوبات الأميركية على البلاد والمتوقع رفعها في الـ13 من يوليو القادم.

JPEG - 33.3 كيلوبايت
مقر وزارة الخارجية السودانية

وقال الوزير في تقرير قدمه أمام البرلمان السوداني الإثنين، "هنالك جهات سعت لإعاقة رفع العقوبات عن السودان ..بعضها لوبيات للأسف بينهم سودانيين وجيران لنا".

ويشار الى أن الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال- والتي تقاتل الحكومة في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو ست سنوات، أعلنت على لسان قادتها تقديم مطالبات صريحة لنافذين في الولايات المتحدة للنظر في تأجيل الرفع الكامل للعقوبات ست أشهر أخرى ، ورهن الخطوة بإجراء تسوية سلمية شاملة تراعي خصوصية مناطق الحرب، وترتيبات إنتقالية تفضي إلى انتخابات حرة ونزيهة ومراقبة دوليا.

وأشار وزير الخارجية إلى التزام بلاده بتنفيذ خطة المسارات الخمسة الخاصة مع واشنطن والمتعلقة بـ" محاربة الارهاب وتحقيق السلام في السودان وحقوق الانسان والسلام في جنوب السودان مؤكدا أن الخطة تمضي دون عقبات .

وقضى قرار أميركي في يناير الماضي برفع العقوبات عن السودان المفروضة منذ عام 1997 جزئيا، ورفعت ادارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بالتنسيق مع الرئيس الجديد دونالد ترامب، العقوبات بعد تأكدها من انخفاض مستوى العنف في مناطق النزاع، على أن يتم الغاء العقوبات بشكل كامل خلال ست أشهر تنتهي في يوليو المقبل.

الى ذلك كشف وزير الخارجية عن تحركات تقودها وزارته مع واشنطن والاتحاد الاوروبي لإعفاء ديون السودان الخارجية ورفع اسمه من قائمة الإرهاب، وأعلن عن زيارة مرتقبة لنظيره الهندي في سبتمبر القادم لإعادة جدولة ديون الهند على السودان.

وقال الوزير لدي تقديمه بيان وزارته أمام البرلمان إن "وزير الخارجية الهندي سيصل الخرطوم فى سبتمبر القادم لمعالجة ديون بلاده على السودان البالغة 90 مليون دولار".

وتابع " الخارجية تواصل تحركاتها مع الولايات المتحدة ، والإتحاد الأوروبي للدفع بملف الديون، ورفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ، بجانب التوصل لعلاقات إيجابية بين السودان والولايات المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.