الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 آب (أغسطس) 2016

الخارجية: مقتل خمسة سودانيين في قصف بليبيا والعشرات تحت الحصار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أغسطس 2016 - اتهمت الخارجية السودانية، أحد أطراف القتال في ليبيا، باستخدام سودانيين دروعاً بشرية في مواجهة القصف الجوي المضاد، مما تسبب في مقتل حوالي خمسة سودانيا بينما لا زال عدد منهم تحت الحصار.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
قريب الله خضر المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية

ونقل مراسل قناة الجزيرة، مساء الجمعة، أن عددا من الأشخاص بينهم نساء وأطفال وعمال سودانيون قتلوا في منطقة (قنفودة)غرب بنغازي بليبيا، جراء قصف بطائرة أجنبية دون طيار للمنطقة السكنية المحاصرة منذ أكثر من عام ونصف.

وأفاد أحد القادة العسكريين في مجلس شورى ثوار بنغازي ، ان مبنى سكنيا مخصصا للعمالة السودانية دُمر بالكامل، ولا تزال جثث العمال تحت الأنقاض ولا يعرف عددها حتى الآن بسبب استمرار القصف.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، قريب الله الخضر،في تصريح السبت، إن وزارة الخارجية تواصلت مع القنصلية العامة في بنغازي بشأن القصف الذي تعرضت له منطقة "قنفودة" في بنغازي.

وأوضح ان القنصلية أفادت بأن احدى هذه الجماعات المتقاتلة هناك حاولت استخدام نحو مائتين من السودانيين المتواجدين في المنطقة كدروع بشرية خلال الأيام الأربعة الماضية التي تعرضت فيها المنطقة لقصف بالطيران فى إطار المواجهات بين المجموعات المختلفة.

وأكد المتحدث، أن خمسة من السودانيين قتلوا في تلك المواجهات. بينما بات آخرين محاصرين ما بين البحر والمناطق التي تشهد عمليات مسلحة وغير قادرين على الحركة".

وأوضح أن القنصلية السودانية في بنغازي علمت من أحد المحاصرين بعد تمكنه من الاتصال، بوفاة خمسة أشخاص جراء القصف.

وأفاد قريب الله الخضر، ان القنصلية السودانية في بنغازي اجتمعت مع مكتب الخارجية الليبية فى منطقة "البيضا" وطالبتهم بتوفير ممر أمن لإخراج السودانيين من الحصار الذي فرض عليهم.

وتوجد أكثر من ثمانين عائلة محاصرة بمنطقة "قنفودة". بينما أكد الدبلوماسي السوداني، تعهد الخارجية الليبية بالتنسيق مع قوات الجيش الليبي والصليب الأحمر للعمل الفوري لتأمين الممر الأمن للسودانيين.

وكان مسؤولون عسكريون أميركيون أعلنوا في وقت سابق شن غارات في ليبيا ضد من وصفوهم بالمتشددين، وشملت الضربات مدينة سرت حيث شن الطيران الأميركي ضربات جوية في بداية الشهر الجاري ضد مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.