الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 شباط (فبراير) 2014

الخبير المستقل لحقوق الإنسان يطلب تعديل قانون الأمن الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 فبراير 2014- إتهم الخبير المستقل لحقوق الانسان التابع للأمم المتحدة مسعود بادرين الحكومة بعدم تنفيذ معظم توصيات تقريره السابق مصوباً في الوقت ذاته انتقادات لاذعة لأوضاع حقوق الانسان في السودان غير انه تحاشى وصفها بالسيئة ،واعاب تأخر صدور نتائج التحقيق فى احتجاجات سبتمبر التى قتل فيها ما لايقل عن 102 متظاهر.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
الخبير المستقل لحقوق الانسان التابع للأمم المتحدة مسعود بادرين

ودفع الخبير المستقل بتوصيات محددة للحكومة لتحسين الاوضاع فى مناطق متفرقة بالبلاد على راسها دارفور .

مطالباً باجراء تعديلات فورية على قانون الأمن الوطني لعام 2001 لتعارضه مع مبدأ حرية التعبير وتقيده العمل الصحافي في البلاد .

واعتبر قانون الأمن وحرية الاديان وتقييد انشطة منظمات المجتمع المدني من ابرز التحديات التي تواجه حقوق الانسان في السودان.

وأوضح انه شدد على ضرورة ان تقوم الخرطوم بوضع معايير محددة لتخطي تلك التحديات.

وقال فى مؤتمر صحفى بالخرطوم الاربعاء عقب زيارة امتدت نحو 10 ايام انه احيط علما بمساعى الانفتاح واجراء حوار سياسي .

مشيرا إلى انه لمس وجود ارادة تجاه الخطوة ، لكنه لفت الى استمرار الاصوات المعارضة التى تطالب بالشفافية وايجاد اليات فعالة تحمي اوضاع حقوق الانسان في السودان.

وقال " انا اقدر ان هناك امتعاض من اوضاع حقوق الانسان في السودان وهذا امر بين وظاهر للعيان لكن لايمكن ان نقول ان هناك انتهاكات الا بالحصول على المعلومات ".

وانتقد بدرين تأخير الحكومة لنتائج التحقيق حول احداث سبتمبر موضحا بانه تسلم تقريرا عن الاحداث من بعض الاحزاب السياسية يحوي قائمة الضحايا وبياناتهم.

وقال انه ينتظر من الحكومة تسليمه نتائج التحقيقات لتضمينها فى تقريره الذى سيقدمه لمجلس حقوق الانسان فى سبتمبر المقبل ، منوها الى عزمه العودة الى السودان في يونيو وابدى املا فى الحصول حينها على العديد من الاجابات .

وبشأن اوضاع الحريات الصحفية قال بادرين انه التقى برئيس الدائرة القانونية بجهاز الامن الوطني الذي أطلعه على ملف يبين استخدام السلطات للمحاكم المدنية في ما يتعلق بالصحف مضيفا ان السلطات نفت بشدة اعتقال الصحفيين او تواجد اي صحافي في المعتقلات في الوقت الراهن.

وقال الخبير أن الحكومة السودانية احرزت تقدما تجاه سياسات وتشريعات وآليات لتحسن اوضاع حقوق الانسان، وطالب الخرطوم بالتركيز في المرحلة المقبلة على انفاذ تلك السياسات وتنفيذها لتغيير الواقع على الارض.

و زار بدرين ولايات جنوب كردفان ودارفور ووسط دارفور وشرقها ، واجرى محادثات مع المسؤولين في الحكومة عن اوضاع حقوق الانسان .

وقال بدرين ان الصرعات القبلية والمعارك بين القوات الحكومية والمتمردين فى جنوب كردفان تمثل المصدر الاساسي لانتهاكات حقوق الانسان .

وطالب الخبير الاطراف بانهاء النزاعات المسلحة والتوجه لمائدة المفاوضات والحوار السياسي

و رأى بادرين اهمية الاسراع في اجراء الحوار الدارفوري الدارفوري من خلال تطبيق اتفاق الدوحة وحض الحركات المسلحة الرافضة للانضمام الى العملية السلمية.

واوضح انه لم يتمكن من زيارة المناطق التي تزعم بعض الجهات تعرضها للقصف الجوي .

واضاف " لم استطيع زيارة تلك المناطق كي يتسنى لي الحصول على المعلومات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.