الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 15 نيسان (أبريل) 2018

الخبير المستقل يجري لقاءات مكثفة بالخرطوم لمعرفة أوضاع حقوق الإنسان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أبريل 2018 ـ انخرط الخبير المستقل لحقوق الإنسان بالسودان، ارستيد نونوسي، فور وصوله الخرطوم في لقاءات مكثفة مع مسؤولي الحكومة السودانية، حيث التقى وزير العدل، كما عقد اجتماعاً مع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان أرستيد نونوسي ىـ الخرطوم 21 مايو 2017 (سودان تربيون)

وبدأ الخبير المستقل الأحد زيارة إلى السودان تمتد إلى 10 أيام يجري خلالها لقاءات مع مسؤولين بالخرطوم على المستوى الرسمي والمدني، كما يزور بعض السجون بينها سجن "شالا" بشمال دارفور لمعرفة الأوضاع داخلها.

وقال نونوسي للصحفيين بالبرلمان عقب لقائه لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان، إنه سيلتقي مدير جهاز الأمن والمخابرات صلاح قوش، لمناقشة حالات الاعتقالات التي طالت معارضين، كما يناقش الاجتماع وضع الحريات بالسودان.

وطلب الخبير المستقل من لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، مده بتفاصيل حول عدد القوانين التي عُدلت والمنتظر تعديلها حتى يتمكن من التواصل مع المجتمع الدولي حول الإصلاحات التي تمت في السودان وتقديم المساعدات.

كما عقد الخبير المستقل اجتماعاً مع وزير العدل، إدريس ابراهيم جميل، بحضور وكيل وزارة العدل، أحمد عباس الرزم، والمحامي العام ومقرر المجلس الاستشاري لحقوق الانسان، صلاح الدين عبد الله.

وقال وزير العدل في تصريح صحفي عقب اللقاء، إنه اطلع الخبير المستقل على مستجدات الوضع فيما يتعلق بتحسين أوضاع حقوق الانسان خاصة في مجال القانون وتنفيذ توصيات الحوار الوطني وفصل النيابة العامة عن وزارة العدل سعياً لتحقيق العدالة.

وأوضح أن الخبير المستقل تلقى تنويرا حول سعي وزارة العدل للمصادقة على الاتفاقيات الدولية التي لم تتم المصادقة عليها وما تم من حراك بشأن اتفاقية الاختفاء القسري ومنع التعذيب وحقوق الطفل والعمالة المهاجرة، فضلاً عن الحراك السياسي بالبلاد وجهود الأجهزة العدلية في ترقية وتعزيز حقوق الانسان.

وأعلن وزير العدل أنه طلب من الخبير المستقل أن يشير في تقريره المنتظر تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان، إلى التطورات التي شهدها السودان في المجال السياسي عبر تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في المجالين القانوني والدستوري.

وأشار إلى أن وزارته عدلت الكثير من القوانين التي تصب في مجال تحسين أوضاع حقوق الإنسان بينها رفع الحصانات من غير مستحقيها وتسريع مدة الرد على رفع الحصانة.

وكشف عن وجود مقترح بانشاء مدونة سلوك ملزمة تبين كيفية التعامل مع المتهمين ومنحهم حقوقهم التي حددها الدستور والقانون لضمان ترقية وتحسين أوضاع حقوق الانسان.

وأشار جميل إلى أنه تم الطلب من الخبير المستقل بالتركيز خلال زيارته الحالية على المهمة التي جاء من أجلها تحت البند العاشر والمتمثل في بناء القدرات وتقديم المساعدات الفنية.

وأكد أن السودان لم يتلق المساعدات منذ ان تم تحويله من البند الرابع إلى العاشر، قائلا إن المساعدات يمكن من خلالها رفع المعاناة وتحسين أوضاع حقوق الانسان.

إلى ذلك التقى الخبير المستقل لحقوق الانسان، رئيس مجلس الولايات، عمر سليمان، وبحث معه القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان وتطورات الأوضاع حول حقوق الإنسان ودور المجلس الذي يشرف على قضايا الولايات.

وقدم سليمان شرحاً مفصلاً عن تجربة المجلس وأنشطته ونظام الحكم اللامركزي والسعي لتركيز القيم السياسية والآليات ونتائج الحوار الوطني ووثيقة الحوار للوصول إلى غاية الحكم الرشيد.

وأكد حماية الحريات العامة والصحفية ووسائل التواصل الاجتماعي والحفاظ على حقوق الإنسان وقضايا الحكم والسلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.