الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 شباط (فبراير) 2017

الخبير المستقل يعتزم إثارة إعتقال الناشطين مع الحكومة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 فبراير 2017 - تعهد الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان، اريستيد نونوسي،الأحد، بـ"مناقشة قضية المعتقلين السياسيين والناشطين مع السلطات المختصة وتقديم العون اللازم"، وأعلن أنه طلب مقابلة ثلاثة منهم لكنه لم يحدد هوياتهم.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
أرستيد نونوسي أثناء زيارته لشمال دارفور - صورة من يوناميد-

ووصل الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نونوسي الخرطوم يوم الجمعة ، لتقييم جهود الحكومة للأيفاء بالتزاماتها الدولية الخاصة بحقوق الانسان.

ونفذت السلطات السودانية حملة اعتقالات خلال الثلاثة أشهر الماضية، طالت عدد من السياسين والناشطين، اطلقت لاحقا سراح عدد كبير منهم، إلا أنها لا تزال تعتقل بعضهم على رأسهم الناشط الحقوقي المعروف مضوي ابراهيم، و امين سعد عضو قيادة تحالف الإجماع الوطني.

واوضح نونوسي في تصريحات صحفية بالخرطوم، عقب لقائه نواب في البرلمان السوداني، أن زيارته تستمر حتى الثالث والعشرين من فبراير الجاري، وتشمل دارفور والمنطقتين "جنوب كردفان والنيل الأزرق"، وكذلك عدد من سجون البلاد.

وقال" ساقف على اوضاع النزلاء بسجن الهدي، وسجون أخرى، وأرى اذا سمحت البيئة السياسية بمقابلة سياسيين وبيوتات اكاديمية لمناقشة الوضع الحقوقي".

من جانبه قال النائب محمد الحسن الأمين "إن الخبير المستقل ، طالب البرلمان الاطلاع بدوره الرقابي تجاه الجهاز التنفيذي ومعالجة خروقات حقوق الانسان بواسطة لجانه المختلفة".

واوضح الأمين أن نونوسي إستفسر عن القوانين الداعمة لحقوق الانسان، والنصوص المخالفة للمواثيق الدولية"،مردفاً " أكدنا له اجازة العديد من قوانين حقوق الانسان، وكيف أن رقابة البرلمان على الجهاز التنفيذي، وصلت للمناطق المتأثرة بدارفور والمنطقتين".

من جهتها، طالبت رئيسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية بدرية سليمان الخبيرالمستقل بتقديم الدعم الفني للسودان والاجهزة التي تعمل في مجال حقوق الانسان.

وأضافت " وكذلك المساعدات والخبرات المتعلقة بالإشكالات الخاصة بالنزاعات بين بعض القبائل التي ينتج عنها إنتهاكات لحقوق الإنسان من الاطراف المختلفة".

وعين مجلس حقوق الإنسان في 2014 اريستيد نونوسي البنيني الجنسية للعمل كخبير مستقل معني بأوضاع حقوق الإنسان في السودان.

ويعمل الخبراء المستقلون وفقا للإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الأنسان، وهو الاسم الشائع لآليات التقصي والمراقبة المستقلة التي يستخدمها مجلس حقوق الإنسان أما لتناول اوضاع في بلدان بعينها أو لتناول قضايا محددة في كل انحاء العالم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.