الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 تموز (يوليو) 2016

الخرطوم: (إيقاد) تمنح القوات الدولية في جنوب السودان تفويضا بالتدخل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2016 ـ أقر اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول الـ "إيقاد"، الإثنين، توسيع مهام قوات حفظ السلام الدولية في دولة جنوب السودان وزيادة عديدها، لتكون قوة أممية للتدخل.

JPEG - 14.3 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني في اجتماع "إيقاد" الطارئ بنيروبي حول جنوب السودان ـ الإثنين 11 يوليو 2016

وأكد بيان الخارجية السودانية أن اجتماع "إيقاد" أقر الوقف الفوري لاطلاق النار، وفتح مطار جوبا أمام حركة المسافرين، وعودة كل القوات المتحاربة الى الثكنات العسكرية فورا، وفتح الممرات الإنسانية لمرور الإغاثة.

وسقط مئات القتلى إثر اندلاع القتال الأسبوع الماضي في أحدث دولة بالعالم كانت تستعد للاحتفال بمرور خمس سنوات عن استقلالها عن السودان يوم 9 يوليو الحالي.

وطبقا لبيان من وزارة الخارجية السودانية، مساء الإثنين، فإن الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية "إيقاد" بنيروبي، دعا إلى مراجعة ميثاق قوات الأمم المتحدة المنتشرة بجنوب السودان "لتصبح قوة أممية للتدخل وزيادة عددها". وينتشر نحو 10 ألف جندي أممي في البلاد.

واتفق الاجتماع على القبض على المتسببين في خرق القانون ومحاسبتهم، والتطبيق الفوري لاتفاق الترتيبات الأمنية الذي اتفق عليه وفق آلية "إيقاد".

ويواجه اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015 لإنهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية تحديات بما في ذلك عدم التعاون بين القوتين بجوبا وعدم تنفيذ الترتيبات الأمنية في جميع أنحاء البلاد.

وشارك في الاجتماع الطارئ إلى جانب وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور كل من وزراء خارجية كينيا، أثيوبيا، أوغندا، الصومال، نائب وزير خارجية جنوب السودان، سفيرة جيبوتي بنيروبي ورئيس آلية المراقبة لسلام جنوب السودان، الى جانب ممثل الترويكا السفير الأميركي بنيروبي وسفير الاتحاد الأوروبي بنيروبي.

وأدان الاجتماع مسلك العنف ودعا لضبط النفس وتحكيم العقل والعمل على تطبيق اتفاقية السلام، وتعهد وزراء خارجية "إيقاد" ببذل الجهود للتوسط بين طرفي النزاع والعمل لإحلال السلام والاستقرار بدولة الجنوب.

وتدور اشتباكات في جوبا عاصمة جنوب السودان منذ يوم الجمعة الماضي. ولم يتضح بعد هدف أي من الجانبين لكن العنف أثار مخاوف من عودة الحرب الأهلية التي اندلعت في ديسمبر 2013 وامتدت على أساس عرقي بين قبيلتي الدينكا التي ينتمي لها سلفا كير والنوير التي ينتمي لها رياك مشار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.