الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 آذار (مارس) 2016

الخرطوم: (الشعبية) ستستغل أي ممرات إنسانية مع جنوب السودان للتشوين بالسلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مارس 2016 ـ رفض السودان مطالب الحركة الشعبية ـ شمال، بفتح ممرات إنسانية عبر جنوب السودان لتقديم المساعدات للمتأثرين بالحرب في جنوب كردفان والنيل الأزرق، واتهمت الحركة بالسعي لتشوين قواتها بالسلاح ونقل جرحاها عبر هذه الممرات.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق

واستبقت الحركة، اللقاء التشاوري الاستراتيجي المقرر عقده بأديس أبابا بإقتراحها مجددا تبني الاتفاق الإنساني الخاص بجبال النوبة الموقع بسويسرا في يناير 2002، بتحديد نقاط وصول متعددة من خارج السودان تشمل أثيوبيا وكينيا وجنوب السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق إن تمسك الحركة الشعبية بدولة جنوب السودان كممر لإيصال المساعدات الإنسانية للمنطقتين الهدف منه فتح باب لتهريب السلاح ونقل مصابي الحركة الى الخارج.

وطالب الصادق في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء، المجتمع الدولي بالضغط على الحركة الشعبية لعدم المتاجرة بمعاناة المتضررين لجهة تنفيذ خطط وتكتيكات في حربها ضد الجيش السوداني.

وجدد المتحدث باسم الخارجية تمسك الحكومة بالآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية بالتنسيق مع الحكومة والحركة الشعبية لنقل المساعدات الانسانية للمتأثرين في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأفاد بأن الحكومة لديها تجارب "مريرة" فيما يتعلق بوجود محطات خارجية لنقل مواد الغوث الإنساني الى المتضررين، في إشارة الى موضوع قاعدة "لوكشيم"، ابان الحرب في الجنوب.

إلى ذلك حذر علي الصادق جوبا من مغبة الاستمرار في دعم الحركة الشعبية ـ وزعزعة استقرار أمن السودان.

وكان المركز السوداني للخدمات الصحفية، قد أورد يوم الإثنين، أن جوبا استضافت اجتماعا لقادة الحركة الشعبية ـ شمال مع قادة عسكريين وأمنيين من جنوب السودان لدعم الحركة في شن هجوم محتمل ضد الجيش السوداني.

ودعا المتحدث باسم الخارجية حكومة الجنوب للابتعاد عن دعم الحركة مثلما تبتعد الخرطوم عن دعم المجموعات المناوءة لحكومة سلفا كير ميارديت فضلا عن الحفاظ على التطور الذي تشهده علاقات البلدين بعد مبادرة السودان بفتح حدوده مع الجنوب وإعادة النظر في رسوم عبور النفط الجنوبي.

ولفت الى أنه من مصلحة جنوب السودان بناء علاقة راسخة وصحية تحقق أمن واستقرار البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.