الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 آذار (مارس) 2016

الخرطوم: (الشعبية) ستستغل أي ممرات إنسانية مع جنوب السودان للتشوين بالسلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مارس 2016 ـ رفض السودان مطالب الحركة الشعبية ـ شمال، بفتح ممرات إنسانية عبر جنوب السودان لتقديم المساعدات للمتأثرين بالحرب في جنوب كردفان والنيل الأزرق، واتهمت الحركة بالسعي لتشوين قواتها بالسلاح ونقل جرحاها عبر هذه الممرات.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق

واستبقت الحركة، اللقاء التشاوري الاستراتيجي المقرر عقده بأديس أبابا بإقتراحها مجددا تبني الاتفاق الإنساني الخاص بجبال النوبة الموقع بسويسرا في يناير 2002، بتحديد نقاط وصول متعددة من خارج السودان تشمل أثيوبيا وكينيا وجنوب السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق إن تمسك الحركة الشعبية بدولة جنوب السودان كممر لإيصال المساعدات الإنسانية للمنطقتين الهدف منه فتح باب لتهريب السلاح ونقل مصابي الحركة الى الخارج.

وطالب الصادق في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء، المجتمع الدولي بالضغط على الحركة الشعبية لعدم المتاجرة بمعاناة المتضررين لجهة تنفيذ خطط وتكتيكات في حربها ضد الجيش السوداني.

وجدد المتحدث باسم الخارجية تمسك الحكومة بالآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية بالتنسيق مع الحكومة والحركة الشعبية لنقل المساعدات الانسانية للمتأثرين في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأفاد بأن الحكومة لديها تجارب "مريرة" فيما يتعلق بوجود محطات خارجية لنقل مواد الغوث الإنساني الى المتضررين، في إشارة الى موضوع قاعدة "لوكشيم"، ابان الحرب في الجنوب.

إلى ذلك حذر علي الصادق جوبا من مغبة الاستمرار في دعم الحركة الشعبية ـ وزعزعة استقرار أمن السودان.

وكان المركز السوداني للخدمات الصحفية، قد أورد يوم الإثنين، أن جوبا استضافت اجتماعا لقادة الحركة الشعبية ـ شمال مع قادة عسكريين وأمنيين من جنوب السودان لدعم الحركة في شن هجوم محتمل ضد الجيش السوداني.

ودعا المتحدث باسم الخارجية حكومة الجنوب للابتعاد عن دعم الحركة مثلما تبتعد الخرطوم عن دعم المجموعات المناوءة لحكومة سلفا كير ميارديت فضلا عن الحفاظ على التطور الذي تشهده علاقات البلدين بعد مبادرة السودان بفتح حدوده مع الجنوب وإعادة النظر في رسوم عبور النفط الجنوبي.

ولفت الى أنه من مصلحة جنوب السودان بناء علاقة راسخة وصحية تحقق أمن واستقرار البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.