الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 آذار (مارس) 2017

الخرطوم: المناقشات مع الوفد الأوروبي اتسمت بـ (الوضوح والصراحة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مارس 2017 ـ انخرط وفد رفيع من مفوضية الإتحاد الأوروبي فى مباحثات مكثفة مع وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، تناولت عدد من الملفات المحورية التي تهم الجانبين، ووصفت الخرطوم المناقشات بـ"الواضحة والصريحة" في مختلف القضايا.

JPEG - 29.2 كيلوبايت
رئيس بعثة الإتحاد الأوربي في السودان جان ميشيل دوموند

وبدأ 19 مسؤولاً اوروبياً مباحثات في الخرطوم مع الحكومة السودانية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب حول حزمة من الملفات، في محاولة حثيثة لدفع الحوار السوداني الأوروبي وخدمة القضايا المشتركة.

والمسؤولون الأوروبيين هم المستشارين السياسيين للدائرة الأفريقية في الاتحاد الأوروبي، ويمثلون غالب الدول الأعضاء في المنظومة.

وقال مدير العلاقات الدولية بوزارة الخارجية السودانية محمود حسن الأمين، للصحفيين عقب اجتماع مشترك مع الوفد "إن المباحثات شملت مواضيع شتى وتم الاستماع الى افادات حول القضايا الخاصة بحقوق الانسان والسلام في دارفور والقضايا الخاصة بخروج بعثة (يوناميد) فضلاً عن التعاون التجاري والاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي وقضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية.

وأفاد حسن أن المباحثات اتسمت بـ "الوضوح والصراحة"، مشيراً الى ان بلاده تتطلع لأن تقود هذه المفاوضات الى "فهم أفضل من الاتحاد الأوروبي للأوضاع في السودان" موضحا ان الهدف منها كان تبادل الآراء مع مجموعة العمل الأوروبية.

وقال إن الوفد تلقى افادات من وزير الخارجية ابراهيم غندور بشأن الأوضاع في جنوب السودان وأكد لهم استعداد الخرطوم لتقديم المساعدات لاحتواء المجاعة التي تضرب بعض المناطق بدولة الجنوب.

من جهته دعا رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي، بالسودان جان ميشيل دوموند إلى حوار سوداني ـ أوروبي على مختلف المستويات، على أن يكون مفتوحاً وحقيقياً وشاملاً لتحقيق تقدم في العلاقات بين الجانبين.

وقال للصحفيين عقب اجتماع للمسؤولين الأوروبيين بوزارة الخارجية، الثلاثاء إن المباحثات مع المسؤولين السودانيين كانت "مفتوحة وبناءة".

ولفت إلى أن المسؤولين الأوروبيين الزائرين هم خبراء في الشؤون الأفريقية وزيارتهم للسودان للتعرف على التطورات الجارية في البلاد والمنطقة.

وأعلن دوموند، أن المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لتعزيز حرية الدين، يان فيجل، سيبدأ زيارته للسودان الثلاثاء، من أجل تعزيز التسامح الديني والحوار بين الأديان ومعالجة مكافحة التطرف، بجانب تبادل وجهات النظر حول تعزيز التماسك الإجتماعي والتعايش السلمي، وحماية الأقليات الدينية في منطقة القرن الأفريقي.

واوضح المسؤول الاوروبي أن الوفد الزائر والذي يضم ممثلين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، اطلع على التطورات من وزير الخارجية، ابراهيم غندور، والمسؤولين السودانيين في الحكومة، بجانب الأحزاب السياسية والقيادات الشبابية والنسائية والدينية والبرلمانية، ورجال الأعمال وقادة المجتمع المدني.

واشار إلى أن جدول أعمال الوفد الزائر تضمن المصالح المشتركة في الشؤون السياسية والاقتصادية والإنسانية والتنمية وحقوق الإنسان والنزاعات والشؤون الإقليمية.

وشدد دوموند على أهمية الحفاظ على حوار سوداني ـ أوروبي على مختلف المستويات لمواصلة الجهود من أجل السلام في السودان والمنطقة.

واضاف "من المهم ان يكون الحوار مفتوح وحقيقي وشامل لتحقيق تقدم في العلاقات بين السودان والإتحاد الأوروبي، كما ان الحوار يحتاج إلى إشراك السلطات وكل أصحاب المصلحة السودانية".

واشار سفير الاتحاد الأوروبي إلى وجود العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك والتعاون، مردفاً "الهجرة كانت مجرد واحد من الموضوعات في جدول الأعمال خلال الإجتماعات السودانية الاوروبية".

وأكد ان الاتحاد الأوروبي يقظ لضرورة تحقيق السلام والاستقرار والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والحريات في السودان، كما أنه يقدر الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية مؤخرا.

وتابع "لكن المزيد من الخطوات ضرورية للم شمل وتوحيد كل السودانيين لتحقيق تغيير حقيقي في السودان يمكن أن يشعر به الشعب السوداني في جميع مناطق السودان وخاصة في دارفور النيل الأزرق وجنوب كردفان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.