الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 31 كانون الثاني (يناير) 2015

الخرطوم تبدي مساندة قوية مع القاهرة وتدين هجمات العريش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يناير 2015 ـ أبدت الخرطوم مساندة قوية مع القاهرة في هجمات تعرضت لها مقار للجيش المصري في سيناء، الخميس، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، وهاتف وزير الدفاع السوداني نظيره المصري ليشجب الحادثة، بينما ألغت السفارة السودانية بالقاهرة احتفالا بالاستقلال كان مقررا السبت.

JPEG - 36.5 كيلوبايت
أحد مواقع الجيش المصري التي تعرضت للهجوم بسيناء ـ صورة من دويتشه فيله

وقُتل أكثر من 25 شخصاً، معظمهم من العسكريين وأصيب أكثر من ستين آخرين في هجمات هزت مدينة العريش بشمال سيناء، استهدفت استراحات للضباط ومديرية الأمن وكتيبة مرابطة في هجوم متزامن مساء الخميس استهدف مواقع أمنية وكمائن في مدن العريش والشيخ زويد ورفح شمال سيناء.

وحسب المتحدث باسم الجيش السوداني فإن وزير الدفاع الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين أبرق الحكومة المصرية معزياً ومديناً "الحادثة البشعة" التي راح ضحيتها العشرات من العسكريين والمدنيين بمنطقة العريش.

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد، إن وزير الدفاع اتصل بالفريق أول صدقي صبحي سيد أحمد وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، ليشجب ويدين "العدوان الغاشم والتطرف الآثم الذي لا يمت لقيم الشعب المصري ولا دينه ولا مبادئه بصلة".

وأكد وزير الدفاع ـ طبقا للصوارمي ـ "وقفة القوات المسلحة السودانية والسودان حكومة وشعباً مع القوات المسلحة والشعب المصري في التصدي لكل من يحاول العبث بمكتسبات ومقدرات الشعب المصري".

وشهدت العلاقات بين السودان ومصر تحسنا مضطردا عقب زيارات متبادلة للرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسي الذين التقيا في أديس أبابا، الخميس، على هامش القمة الأفريقية، قبل أن يقطع السيسي مشاركته ويغادر إلى القاهرة بسبب هجمات العريش.

وفي القاهرة قرر عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، تأجيل الحفل الذي كان مزمع إقامته، السبت، بمسرح اتحاد العمال ضمن الاحتفالات بذكرى استقلال السودان، وذلك مشاركة في الحداد الذي أعلنته الحكومة المصرية على ضحايا سيناء.

وقال السفير في بيان أصدرته السفارة: "إن السفارة السودانية بالقاهرة تدين هذا العمل الإرهابي في سيناء وتعرب عن تعازيها لأسر الشهداء، داعية المولى أن يتقبلهم بقبول حسن ويتقبل كل شهداء المسلمين".

ومنذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو 2013 شهدت شمال سناء هجمات نفذها متشددون ضد قوات الجيش والشرطة، وأسفرت عن مقتل المئات من رجال الأمن، وامتد نطاقها إلى باقي محافظات مصر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.