الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 شباط (فبراير) 2017

الخرطوم تبلغ (الترويكا) بحرصها على السلام الشامل في البلاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 فبراير 2017- جددت الحكومة السودانية ترحيبها ببيان دول (الترويكا) حول عملية السلام في السودان، ونقلت الى دبلوماسيين من تلك الدول في لقاء مباشر سعيها الجدي لإقرار السلام الشامل في البلاد.

JPEG - 36.9 كيلوبايت
النعيم والقائم بالأعمال الأميركي ونظيرته البريطانية.. الخرطوم 19 فبراير 2017

وأفاد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية السودانية،قريب الله خضر، في تعميم صحفي تلقته (سودان تربيون) الأحد، أن وكيل الوزارة عبد الغني النعيم،استقبل القائم بإعمال السفارة الأميركية في الخرطوم استيفن كوتسيس والقائم بالأعمال البريطاني السيدة كيث،وتناول اللقاء بيان (الترويكا) الذي صدر مؤخراً بشأن عملية السلام في السودان.

وكانت دول الترويكا التي تضم "أميركا، وبريطانيا، والنرويج" دعت الأطراف السودانية للالتزام بخارطة الطريق التى تم التوصل إليها بتوسط الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، وحثت حكومة السودان على إحراز تقدم في معالجة الاسباب الجذرية للنزاع.

وأكدت في بيان أصدرته الجمعة استمرار دعمها لعملية السلام فى السودان تحت قيادة الآلية الافريقية برئاسة امبيكي، وحثت الموقعين عليها الالتزام بالاتفاق وإيقاف العدائيات بشكل شامل والإنخراط في حوار سياسي.

وأضاف البيان "يتعين على حكومة السودان الآن توفير بيئة تشجع حرية التعبير عن الرأي والمشاركة السياسية لكل من المعارضة المسلحة وغير المسلحة في السودان".

وأكد الوكيل بحسب المتحدث الرسمي سعي الحكومة الدائم لتحقيق السلام الشامل في السودان، مطالبا بمواصلة محاولات إقناع الطرف الآخر بقبول مبادرات السلام والإنخراط الإيجابي في التفاوض الجاد مع الحكومة.

وطبقا للتعميم فإن النعيم نوه الى "الأجواء التصالحية التي تسود المناخ السياسي في السودان الآن، وأن كل عناصر الإتفاق والتوافق تتوافر حالياً لإحداث نقلة نوعية لتحقيق الإستقرار والسلام".

كما أكد على الرعاية الشخصية لرئيس الجمهورية للوفاق الوطني في البلاد، وأضاف " علاقات السودان الإقليمية والدولية تدعم هذه الجهود".

ونقل تعميم الخارجية عن القائم بالأعمال الأميركي تأكيده عزم الولايات المتحدة مواصلة الجهود مع الحركات المسلحة للتجاوب مع المقترح الأميركي لإيصال المساعدات الإنسانية على النحو المطلوب والتوقيع على إتفاقية وقف العدائيات والشروع في التفاوض مع الحكومة السودانية.

وقدمت الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي مبادرة بموجبها تنقل المعونة الأميركية المساعدات الطبية الإنسانية جوا إلى مناطق المتأثرين بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بعد أن تخضع لتفتيش السلطات السودانية.

وتقول الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- إنها لم ترفض المقترح الأميركي وطالبت باجراء تعديلات عليه ، وأفادت بتقديمها 4 تنازلات في القضية الإنسانية ووقعت اتفاقين مع الحكومة السودانية من قبل في 2012 و2013 بواسطة الأمم المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)

أُولى الجثث في حرب الإسلاميين الجديدة 2018-05-19 02:42:13 كتبت : سلمى التجاني أمس الخميس طفت أولى جثث الإسلاميين ، في حربهم البينية الأخيرة على المال ، فقد أُخطِرت أسرة عكاشة محمد أحمد بأنه فارق الحياة ، في ظروف غامضة ، بداخل معتقلات جهاز الأمن . عكاشة من كوادر الإسلاميين ، وأحد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.