الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 شباط (فبراير) 2014

الخرطوم تبلغ مقرر حقوق الانسان بوثيقة البشير الاصلاحية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 فبراير 2014- أعلن وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة، التزام السودان بالمواثيق الدولية التي تنص علي تعزيز حقوق الانسان وحمايتها، والتعاون مع مجلس حقوق الإنسان والأجهزة الدولية والاقليمية الأخرى المهتمة بحقوق الانسان.

واجتمع الوزير الثلاثاء الى الخبير المكلف من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لمتابعة أوضاع حقوق الانسان في السودان. مسعود بدرين ، ووصل بدرين العاصمة الخرطوم الثلاثاء في زيارة رسمية تسغرق 10 ايام للاطلاع على جهود الحكومة السودانية في ترقية وحماية حقوق الإنسان، وتقييم الدعم الفني المقدم من المجتمع الدولي.

وقال دوسة في تصريحات صحفية ، ان "ابواب السودان مشرعة أمام خبير مجلس حقوق الانسان للاطلاع على كافة اوضاع حقوق الانسان"، واوضح ان السودان بذل جهودا كبيرة في دعم الخطط والدراسات المتعلقة بتعزيز هذه الحقوق.

ووضع الوزير تقريرا مفصلا امام للخبير المستقل عن وثيقة الاصلاح التي اعلنها الرئيس عمر البشير مؤخرا"، وأضاف ان "محاور الوثيقة الاربعة والمتمثلة في محاور السلام والحريات ومعالجة قضايا الفقر والاصلاح الاقتصادي والهوية لها إرتباط بأوضاع حقوق الإنسان " .

واشار الي ان السودان دولة ابتليت بالحروب والنزاعات فترة طويلة وبذلت الحكومة جهودا لوضع حد لها عبر الحوار مع المتمردين، وقال ان "دور المجتمع الدولي في ايقاف هذه النزاعات كان ضعيفا ومخجلا"، ودعا المجتمع الدولي للمساهمة فى إستدامة السلام في السودان عبر الضغط على حاملي السلاح .

وطالب المجتمع الدولي بدعم الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة السودانية لدعم ونشر حقوق الإنسان بالبلاد ، وأكد وزير العدل، حرص حكومة البشير على ان تكون المشاركة السياسية في الحكم امر متاح للشعب السوداني كافة عبر ممارسة ديمقراطية نزيهة وشفافة .

واشار الي ان الحكومة تبذل جهودا لاخراج المواطن من حالة الفقر عبر اصلاح اقتصادي شامل ، و قال مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان معاذ تنقو في تصريحات صحفية ، ان بدرين سيلتقي بأعضاء المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وزير الداخلية عبدالواحد يوسف، ووزير الخارجية علي كرتي، وقادة الاحزاب السياسية بالاضافة الى منظمات المجتمع المدني.

وقال تنقو إن زيارة بدرين تأتي في إطار ولايته تحت البند العاشر، المتعلق بالدعم الفني وتنمية القدرات، مشيراً إلى أن لقائه بالجهات الحكومية في المركز والولايات، بهدف تقييم أوجه الدعم الفني المطلوب ومدى الإمكانية في المساهمة لتطوير وتنمية مقدرات الحكومة في ترقية وحماية حقوق الإنسان.

وواوضح أن بدرين سيزور ولايات دارفور وجنوب كردفان، ومن المنتظر أن يعقد مؤتمراً صحفياً في نهاية زيارته ، وقال مسعود بدرين في اخر زيارة له خلال سبتمبر من العام (2013) إن ‘حالة حقوق الإنسان في السودان ما زالت غير مستقرة، فيما يحرم المواطنون من التمتع الكامل بالحقوق المدنية والسياسية الأساسية’.

وأضاف إن ‘تقليص أنشطة منظمات المجتمع المدني والرقابة على الصحف ، والاعتقال التعسفي والاحتجاز والقيود على الحرية الدينية في السودان تعد كلها انتهاكات تبعث على القلق على حقوق الإنسان’.

وأشار بدرين إلى أنه رغم ‘قبول الحكومة باتخاذ خطوات إيجابية في اعتماد السياسات ذات الصلة من أجل تحسين حالة حقوق الإنسان في البلاد ، إلا أن التنفيذ الفعال والتحقيق العملي لهذه السياسات على أرض الواقع لا يزال بطيئا بوجه عام’.

وأدان مسعود بدرين ما أسماه قمع المظاهرات التي اندلعت في السودان في سبتمبر/أيلول الماضي إثر رفع الدعم عن الوقود، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، في أسوأ اضطرابات يشهدها نظام الرئيس السوداني عمر البشير منذ تسلمه السلطة في العام 1989م ، واعتبر بدرين أن هناك ‘خطرا على الحقوق الاساسية للإنسان في السودان’.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.