الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 أيار (مايو) 2012

الخرطوم تتعهد بمنع انتشار الاسلحة الصغيرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مايو 2012 — شدد نائب الرئيس السوداني الحاج آدم يوسف على التزام حكومته سياسياً وتوفيرها الدعم المادي والفني اللازم لوضع حد لانتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة التي أصبحت أكبر تحدٍ يواجه أمن وسلامة وتنمية شعوب المنطقة، بحسب قوله.

ودعا الحاج آدم لدى مخاطبته مؤتمر وزراء الداخلية حول السيطرة على الأسلحة الصغيرة، الذى انعقد بالخرطوم امس إلى التعاون والتنسيق في ما بينهم من أجل وضع حد لانتشار هذه الأسلحة وصولاً لمجتمع آمن ينعم بالاستقرار والتنمية.

وأشار إلى استعداد حكومة السودان لاستضافة مقر الآلية التي يتم الاتفاق عليها خلال المؤتمر وتوفير الدعم المادي والفني لها.

ودعا الحاج منظمات الأمم المتحدة إلى توفير الدعم المادي والفني لمساعدة الدول في الحد من انتشار الأسلحة، كما طالب الدول التي لا زالت تزود حركات التمرد بالسلاح بالكف عن ذلك والعمل على إدانتها من قبل المجتمع الدولي.

من جانبه أبدى وزير الأمن العام والهجرة بدولة تشاد؛ أحمد محمد باشر، استعداد بلاده لدعم المشروع عبر الاستراتيجية التي وضعتها للحد من انتشار الأسلحة.

وعبر عن سعادته بالمشاركة في مؤتمر الجوار الغربي للسيطرة على الأسلحة الصغيرة بالخرطوم.

واستعرض الوزير التشادي لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بقاعة الصداقة، يوم الأربعاء، الجهود التي بذلتها تشاد في هذا المجال من حيث سن التشريعات والقوانين وإنشاء هيئة لنزع السلاح والتسليح وإعادة الدمج منذ العام 2005م، حيث استطاعت أن تجمع أكثر من 20 ألف قطعة سلاح في شمال وغرب تشاد.

وقال باشر إن حكومته وقعت العديد من الاتفاقات الدولية والإقليمية لمنع انتشار الأسلحة كمعاهدة كنشاسا واتفاقات الأمم المتحدة. وأبدى أمله في أن يخرج المؤتمر بتكوين آلية تساهم في الحد من انتشار الأسلحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)

هل جاء دور حميدتي؟ 2018-10-11 11:35:46 بقلم : سلمى التجاني من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.