الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 تموز (يوليو) 2017

الخرطوم تجتهد لإحتواء تصريحات وزير إعلامها بشأن قناة (الجزيرة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2017- فجرت تصريحات لوزير الإعلام السوداني ، انتقد فيها "فضائية الجزيرة" القطرية، أزمة مكتومة بين الخرطوم والدوحة، فيما سارعت الخرطوم لإصدار توضيحات في الخصوص.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال عثمان

وأثارت تصريحات وزير الاعلام أحمد بلال،وهو نائب رئيس الوزراء السوداني في ذات الوقت، ردود أفعال واسعة وسط مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي، ودول الأزمة الخليجية واثيوبيا، واعتبر البعض التصريحات تغييراً في موقف الحكومة السودانية المحايد من الأزمة الخليجية.

وكان بلال هاجم خلال تصريح صحفي من القاهرة الخط الذي تتبناه قناة (الجزيرة) القطرية وقال إنها تسعى لتغيير النظام الحاكم في مصر، قبل أن يكيل بالثناء للحضارة المصرية، واصفا نهج الفضائية القطرية بالخاطئ.

وجرى تفسير تصريحات بلال ضد (الجزيرة) ، على أنها انحياز للدول الخليجية على رأسها السعودية ومصر والإمارات، التي قررت منذ الشهر الماضي فرض حصار على قطر بحجة دعم الإرهاب ، بما يتناقض مع إعلان الحكومة السودانية الوقوف على الحياد والتوسط للتهدئة بين تلك الدول.

وسارعت قناة الجزيرة القطرية عبر مكتبها في الخرطوم إلى كتابة إستيضاح لرئيس الوزراء السوداني، الفريق بكري حسن صالح، حول تصريحات نائبه ووزير الاعلام، وسبب إتهاماته للقناة بأنها تسعى لتغيير النظام في مصر، زاجاً بها في اتون الأزمة الخليجية.

ورفض وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الخميس، التعليق على استفسار من مندوب "الجزيرة" حول تلك التصريحات، واستحسن توجيه السؤال لوزير الإعلام ومعرفة تبريره لتلك التصريحات.

وفي محاولة لتهدئة الأزمة أصدرت وزارة الإعلام في الخرطوم، السبت بيانا تلقته (سودان تربيون) أكدت فيه عدم تغير موقف الحكومة السودانية تجاه الأزمة الخليجية.

وأكد البيان إستمرار دعم الحكومة للوساطة الكويتية، مردفاً "تؤكد وزارة الاعلام أن الحكومة تقف على مسافة واحدة من طرفي الازمة وتعمل مع الأشقاء فى دول الأزمة وكل المخلصين من الأصدقاء والشركاء الدوليين لتجاوز هذه المحنة وعودة اللحمة بين الأشقاء فى دول الخليج".

واشار البيان إلى جولة الرئيس عمرالبشير التى سيبتدرها الأحد إلى الكويت والامارات لإحتواء الأزمة ودفع جهود التسوية فى إطار البيت العربي.

وأضاف "كما تود وزارة الاعلام ان توضح أن حديث وزير الاعلام عن دور المؤسسسات الاعلامية العربية في الازمات التى يعاني منها البيت العربي كان حديثا معمماً استشهد فيه الوزير بقناة الجزيرة ولم يقصد التقليل من دورها او الإساءة ليها إنما كان ذلك في سياق الشرح التفصيلي".

كما شدد البيان على عدم تبدل موقف الحكومة من الاتفاقيات التي تم توقيعها بخصوص سد النهضة ومقررات ومحاضر الاجتماعات التى تمت على المستويين الوزاري والفني.

وكانت وسائل اعلام اثيوبية نقلت عن وزير الاعلام، أحمد بلال، قوله في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إن ملء خزان سد النهضة في عام لن يوصل قطرة مياه واحدة إلى مصر والسودان، ولو على مدار ثلاث سنوات سيكون هناك ملايين العطشى.

وأكد أن بناء سد النهضة جاء في فترة حرجة كانت تعاني فيها مصر من الإرتباك، وهناك ثلاث قضايا يجب أن تعالج، منها التخوّف من التصميم وإنهيار السد، والمتضرر الأول السودان لأنه سيغرق في البداية.

وأردف: «الأمر الثاني هو التدفقات؛ لأن السد مبني في جزء صخري، ولن يستخدم في الزراعة، بل الكهرباء، والسودان لا يقوم بالوساطة، بل نحن في معركة واحدة مع مصر لألا تنقص حصتها قطرة واحدة، والمعارك القادمة معارك مياه وليست بترولًا».


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.