الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 تموز (يوليو) 2017

الخرطوم تجتهد لإحتواء تصريحات وزير إعلامها بشأن قناة (الجزيرة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2017- فجرت تصريحات لوزير الإعلام السوداني ، انتقد فيها "فضائية الجزيرة" القطرية، أزمة مكتومة بين الخرطوم والدوحة، فيما سارعت الخرطوم لإصدار توضيحات في الخصوص.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال عثمان

وأثارت تصريحات وزير الاعلام أحمد بلال،وهو نائب رئيس الوزراء السوداني في ذات الوقت، ردود أفعال واسعة وسط مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي، ودول الأزمة الخليجية واثيوبيا، واعتبر البعض التصريحات تغييراً في موقف الحكومة السودانية المحايد من الأزمة الخليجية.

وكان بلال هاجم خلال تصريح صحفي من القاهرة الخط الذي تتبناه قناة (الجزيرة) القطرية وقال إنها تسعى لتغيير النظام الحاكم في مصر، قبل أن يكيل بالثناء للحضارة المصرية، واصفا نهج الفضائية القطرية بالخاطئ.

وجرى تفسير تصريحات بلال ضد (الجزيرة) ، على أنها انحياز للدول الخليجية على رأسها السعودية ومصر والإمارات، التي قررت منذ الشهر الماضي فرض حصار على قطر بحجة دعم الإرهاب ، بما يتناقض مع إعلان الحكومة السودانية الوقوف على الحياد والتوسط للتهدئة بين تلك الدول.

وسارعت قناة الجزيرة القطرية عبر مكتبها في الخرطوم إلى كتابة إستيضاح لرئيس الوزراء السوداني، الفريق بكري حسن صالح، حول تصريحات نائبه ووزير الاعلام، وسبب إتهاماته للقناة بأنها تسعى لتغيير النظام في مصر، زاجاً بها في اتون الأزمة الخليجية.

ورفض وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الخميس، التعليق على استفسار من مندوب "الجزيرة" حول تلك التصريحات، واستحسن توجيه السؤال لوزير الإعلام ومعرفة تبريره لتلك التصريحات.

وفي محاولة لتهدئة الأزمة أصدرت وزارة الإعلام في الخرطوم، السبت بيانا تلقته (سودان تربيون) أكدت فيه عدم تغير موقف الحكومة السودانية تجاه الأزمة الخليجية.

وأكد البيان إستمرار دعم الحكومة للوساطة الكويتية، مردفاً "تؤكد وزارة الاعلام أن الحكومة تقف على مسافة واحدة من طرفي الازمة وتعمل مع الأشقاء فى دول الأزمة وكل المخلصين من الأصدقاء والشركاء الدوليين لتجاوز هذه المحنة وعودة اللحمة بين الأشقاء فى دول الخليج".

واشار البيان إلى جولة الرئيس عمرالبشير التى سيبتدرها الأحد إلى الكويت والامارات لإحتواء الأزمة ودفع جهود التسوية فى إطار البيت العربي.

وأضاف "كما تود وزارة الاعلام ان توضح أن حديث وزير الاعلام عن دور المؤسسسات الاعلامية العربية في الازمات التى يعاني منها البيت العربي كان حديثا معمماً استشهد فيه الوزير بقناة الجزيرة ولم يقصد التقليل من دورها او الإساءة ليها إنما كان ذلك في سياق الشرح التفصيلي".

كما شدد البيان على عدم تبدل موقف الحكومة من الاتفاقيات التي تم توقيعها بخصوص سد النهضة ومقررات ومحاضر الاجتماعات التى تمت على المستويين الوزاري والفني.

وكانت وسائل اعلام اثيوبية نقلت عن وزير الاعلام، أحمد بلال، قوله في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إن ملء خزان سد النهضة في عام لن يوصل قطرة مياه واحدة إلى مصر والسودان، ولو على مدار ثلاث سنوات سيكون هناك ملايين العطشى.

وأكد أن بناء سد النهضة جاء في فترة حرجة كانت تعاني فيها مصر من الإرتباك، وهناك ثلاث قضايا يجب أن تعالج، منها التخوّف من التصميم وإنهيار السد، والمتضرر الأول السودان لأنه سيغرق في البداية.

وأردف: «الأمر الثاني هو التدفقات؛ لأن السد مبني في جزء صخري، ولن يستخدم في الزراعة، بل الكهرباء، والسودان لا يقوم بالوساطة، بل نحن في معركة واحدة مع مصر لألا تنقص حصتها قطرة واحدة، والمعارك القادمة معارك مياه وليست بترولًا».


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.