Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تحتج على تدخل اوتاوا فى شؤونها الداخلية

الخرطوم 8 مارس 2013 استدعت وزارة الخارجية السودانية، امس الخميس القائم بالأعمال الكندي بالخرطوم وأبلغته احتجاجها علي التصريح الصادر من وزير الخارجية الكندي جون بيرد قبل أيام، والذى انتقد فيه تنفيذ السودان لحكم قضائي على أحد المواطنين السودانيين ووصفه بالعمل الوحشى.

وعدت الخرطوم تلك التصريحات تدخلاً سافراً و مرفوضاً في الشؤون الداخلية للبلاد و في أحكامها القضائية، و طلبت من القائم بالأعمال الكندي أن ينقل لحكومته استياء الحكومة السودانية واحتجاجها القوي ورفضها لهذا الأسلوب و مطالبتها باحترام التقاليد والأعراف الدولية الدبلوماسية المتبعة بين الدول و الكف عن التدخل في شؤون البلاد الداخلية.

وكان وزير الخارجية الكندي جون بيرد وصف تنفيذ عقوبة القطع من خلاف (حد الحرابة ) بالتعبير البربرى للشريعة الاسلامية وانتقد الحكم الذي نفذته الخرطوم سابقا ضد احد المواطنين من اقليم دارفور. وقال انه يتعارض مع المعايير الدولية.

واشار الوزير الكندي في بيانه إلى حظر عدد من منظمات المجتمع المدني في السودان واستهداف المسيحيين ودعا الخرطوم “لاحترام حقوق الشعب السوداني، والكف عن قمع منظمات المجتمع المدني والمعارضين السياسيين، وإنهاء عمليات القصف العشوائي للمدنيين.”

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.