الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 تموز (يوليو) 2017

الخرطوم تحمل واشنطن مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يوليو 2017 ـ حمل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في السودان العقوبات الأميركية مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بالبلاد، وأعلن المجلس فى الوقت ذاته عن الشروع في إصدار قانون معني بالتمييز العنصري.

JPEG - 32.5 كيلوبايت
منظمات مدنية تحتج على العقوبات الأميركية المفروضة على السودان الثلاثاء 3 نوفمبر 2015

وقررت واشنطن الشهر الحالي تمديد مهلة مراجعة قرار العقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان لثلاثة أشهر، بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي منحتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما للخرطوم لرفع عقوبات استمرت نحو عشرين سنة.

وقال مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ياسر سيد أحمد "إن الولايات المتحدة الأميركية تتسبب في انتهاكات حقوق الإنسان بالسودان عبر فرضها إجراءات أحادية قسرية على البلاد كان لها تأثير في كافة المجالات".

وأكد في منبر "حقوق الإنسان في السودان.. المزاعم ـ الحقائق)، الأحد، أن تأثير العقوبات المفروضة على السودان من قبل واشنطن وأنتهاكها لحقوق الإنسان أوردتها الأمم المتحدة في تقاريرها بالوثائق.

وأقر مقرر المجلس بحدوث انتهاكات يومية لحقوق الإنسان لكنه أكد أن العبء يقع على المواطن الذي تعرض للانتهاك في اللجوء للمؤسسات المعنية والمطالبة بالتعويض.

وقال "لا يوجد دولة في العالم تخلو من انتهاكات في حقوق الانسان.. إرادة الدولة موجودة لمنع الانتهاكات وعملت القوانين والدستور ونصت على هذه الحقوق وعملت مؤسسات ينبغي أن تعمل لكن الموسسات تحتاج لزمن".

وكشف سيد أحمد عن إصدار رئاسة الجمهورية لقرار قضى بتشكيل لجنة من 22 عضوا مهمتها إعداد تقرير شفاف عن أوضاع حقوق الانسان بالسودان يحدد أوجه القصور وتتم مناقشته على مستوى الرئاسة ومجلس الوزراء والبرلمان.

وأشار مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الى أن اللجنة بدأت أعمالها وعقدت عدة اجتماعات.

واتهم جهات سياسية في الداخل بتقديم تقارير سالبة بشأن حقوق الإنسان في السودان، وقال إن السودان حرم من مساعدات مالية كبيرة بسبب مزاعم وجود انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان.

وأفاد أن السودان صادق على 5 اتفاقيات في مجال حقوق الإنسان ووافق على 3 أخريات، موضحا أن السودان عمل على مواءمة كثير من القوانين ويعمل حالياً على مواءمة بعض القوانين الأخرى.

وأكد أن السودان يمتلك عدد من آليات مراقبة حقوق الإنسان منها المحكمة الدستورية التي قال إنها أصدرت كثير من الأحكام فيها الزام للدولة بحقوق دستورية بجانب المحاكم العادية ومفوضية حقوق الأنسان والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.

ونبه سيد أحمد الى 288 توصية تلقاها السودان بشأن حالة حقوق السودان لكنه قال إن معظمها مكررة وأن التوصيات الحقيقية نحو 13 توصية فقط.

من جهته كشف رئيس المجموعة الوطنية لحقوق الإنسان إبراهيم عبد الحليم عن عزمهم تحريك إجراءات قانونية للمطالبة بتعويض جراء العقوبات الأميركية المفروضة على السودان.

وشدد على أن أمر العقوبات يحتاج الى نفرة سودانية ـ على حد تعبيره ـ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.