الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 شباط (فبراير) 2019

الخرطوم تخرج في احتجاجات متفرقة للمطالبة برحيل النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 فبراير 2019- انتظمت مناطق متفرقة من العاصمة السودانية الخميس احتجاجات شعبية تطالب برحيل النظام الحاكم تدخلت على اثرها الشرطة وفضت المتظاهرين كما جرى اعتقال بعضهم على يد قوات أمنية.

JPEG - 75.5 كيلوبايت
المئات خرجوا الى شارع الستين شرق الخرطوم تحديا للطوارئ ..الخميس 28 فبراير 2019

وتجاوب المئات من الشباب والشابات مع دعوة أطلقها تجمع المهنيين السودانيين للخروج في مسيرات تتحدى إعلان الطوارئ وتتمسك برحيل النظام.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خروج أعداد مقدرة في أحياء متفرقة بالخرطوم هاتفة بإسقاط النظام بدأت من مناطق "جبرة" و"الكلاكلة" والشجرة، والديم والصحافة وشارع الستين من جهة الرياض وانضم الي المتظاهرين أهالي المعمورة والجريف.

وشهدت هذه المناطق مواجهات شرسة بين الشرطة والمحتجين حيث تبادلوا القذف بالحجارة والغاز المدمع.

لكن أكثر الاشتباكات صعوبة جرت في ضاحية "بري" المعروفة بتحديها المستمر لقوى الأمن التي اقتجمت الحي مجددا لمطاردة المتظاهرين واعتقالهم.

وفي الخرطوم بحري كانت مناطق شمبات والشعبية على موعد مع خروج عدد كبير من الشباب والشابات مرددين شعارات تطالب برحيل النظام.

وفي حي"البوستة" العريق بأم درمان تجمع المئات في دقائق مع حلول الواحدة ظهرا هاتفين " حرية .. سلام. وعدالة ..الثورة خيار الشعب"، بينما كانت مجموعة أخرى تغلق مداخل حي العباسية وتنظم احتجاجات داخل الحي ما أدى لأن تقتحمه قوات الشرطة وتطارد المتظاهرين وسط المساكن.

وبث ناشطون مقطع فيديو قيل إنه في حي العباسية، يظهر تعرض طفلين للاعتقال والضرب العنيف على يد أحد أفراد الأمن الملثمين.

كما خرجت مظاهرات في حي ابو روف والتقى منظموها بموكب كان قادما من منطقة ود نوباوي.

وأكد شهود عيان اعتقال قوات الأمن العشرات من المحتجين وجرى ترحيلهم إلى قسم أم درمان الأوسط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.