الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 آب (أغسطس) 2018

الخرطوم تدعو زعماء أفارقة لمراسم توقيع اتفاق سلام جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أغسطس 2018 ـ قدم مبعوث الرئيس السوداني، وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، دعوة للرئيس الرواندي بول كاقامي لحضور مراسم توقيع الاتفاق النهائي بين فرقاء جنوب السودان بالخرطوم الأحد القادم.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية لقمة "إيقاد" الطارئة حول الصراع بجنوب السودان في أديس أبابا ـ 6 نوفمبر 2014

وينتظر أن يقدم الوزير دعوة مماثلة للرئيس الكيني أهورو كينياتا، حيث بدأ الثلاثاء جولة تشمل كينيا ورواندا، مبعوثاً من الرئيس للتنوير بنتائج المباحثات بين فرقاء جنوب السودان.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية السفير قريب الله الخضر فإن الدرديري التقى يوم الثلاثاء بالعاصمة الرواندية كيغالي الرئيس بول كاقامي.

وذكر المتحدث في بيان تلقته "سودان تربيون" يوم الأربعاء، أن مبعوث البشير قدم لكاقامي شرحاً للدواعي التي حدت بالرئيس السوداني لتقديم مبادرة لتحقيق السلام في جنوب السودان تحت مظلة هيئة "إيقاد"، فضلا عن تقديم تنوير عن المفاوضات ودور الخرطوم في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء وتمكينهم من تجاوز العقبات وصولاً الى توافق أفضى الى تحديد الخامس من أغسطس لتوقيع الاتفاق النهائي بالخرطوم بحضور قادة "إيقاد".

وأكد الخضر أن المبعوث الخاص أبلغ الرئيس الرواندي بدعوة رسمية من الرئيس البشير لحضور مراسم التوقيع.

وطبقا للبيان فإن كاقامي وصف مشكلة السودان بالمعقدة التي استعصت على كافة المساعي مشيداً بتصدي البشير لها، مبديا تقديره لإيفاده مبعوثا خاصا لإحاطته بمسار مفاوضات الخرطوم وتقديم الدعوة له لحضور مراسم توقيع الاتفاقية.

وأضاف أن الرئيس الرواندي سيعمل على الاعتذار عن ارتباطات مسبقة حتى يتمكن من حضور مراسم التوقيع بالخرطوم "انطلاقاً من قناعته بأن تحقيق السلام في جنوب السودان يعني استتبابه بالإقليم، فضلا عن أهمية ورمزية مشاركته الشخصية كرئيس للاتحاد الأفريقي".

وتلقى رئيس جنوب السودان سلفا كير، الإثنين الماضي، دعوة من نظيره السوداني عمر البشير لحضور مراسم التوقيع على اتفاق ترتيبات الحكم وقسمة السلطة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، لا (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.