الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تموز (يوليو) 2018

الخرطوم تدعو شركات خليجية للمشاركة في إعادة تشغيل حقول النفط بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2018 ـ عرض السودان على شركات إماراتية وسعودية، الأربعاء، المشاركة في تقديم الخدمات النفطية لإعادة تشغيل حقول البترول في دولة جنوب السودان وإنشاء مستودعات للغاز بعد اتفاقات بين الخرطوم وجوبا لإعادة إنتاج وضخ النفط.

JPEG - 49.1 كيلوبايت
عمال من شركة بترودار يسحبون النفط المتبقي في احد أنابيب النفط بجنوب السودان قبل إغلاقه ـ 27 يناير 2012

وحث وزير النفط والغاز السوداني أزهري عبد القادر عبد الله شركة الغيث لتوريدات وخدمات حقول النفط المحدودة الإماراتية على زيادة حجم استثماراتها في السودان في مجال خدمات النفط والغاز والدخول في شراكة جديدة مع الشركات السودانية في تقديم خدمات الحقول لإعادة تشغيل حقول نفط جنوب السودان.

وتوقع الوزير أن تشهد الفترة المقبلة مستقبلاً جيداً للصناعة النفطية بالسودان وجنوب السودان في ظل توفر عدد من الفرص من شأنها أن تنعكس على استقرار وتطور الصناعة النفطية.

وبعد 7 سنوات من الحرب الأهلية توقف الإنتاج في غالب حقول النفط بجنوب السودان، الذي بات ينتج ما لا يزيد عن 150 ألف برميل، بدلاً عن 350 ألف برميل في 2011، حينما استقل عن السودان مستأثرا بنحو 75% من إنتاج البلاد النفطي.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية عاطف عريقات لدى لقائه الوزير بالخرطوم، الأربعاء، استعداد الشركة لتقديم أي خدمات يحتاجها السودان في ظل شروع السودان وجنوب السودان في أعمال إعادة تشغيل حقول النفط المتوقفة.

وأبدى رغبة الشركة في تطوير أعمالها بالبحث عن شراكة مع الشركات السودانية ووزارة النفط والعمل معها في حقول جنوب السودان، مشيداً بتسهيل الإجراءات والتعاون الكبير الذي وجده من وزارة النفط والغاز.

وبحث اللقاء رغبة الشركة في ضخ المزيد من الاستثمارات وتوسيع نشاطها في تقديم الخدمات في مجال النفط والغاز للشركات التي تعمل في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي بالسودان.

وكان اتفاقا بين فرقاء جنوب السودان، رعته الخرطوم، قد نص، مؤخرا، على أن تتخذ حكومة السودان ما يلزم لتأمين حقول النفط في جنوب السودان بالتنسيق مع حكومة جنوب السودان والعمل على تأهيل الحقول والعودة بالإنتاج النفطي إلى مستوياته السابقة.

يذكر أن الخرطوم وجوبا شرعا بالتوازي مع مفاوضات فرقاء جنوب السودان، في مناقشة القضايا الفنية المتعلقة بإعادة تشغيل حقول النفط المتوقفة بدولة الجنوب.

إلى ذلك بحث وزير الدولة بوزارة الاستثمار أسامة مختار مع وفد شركة خيبر السعودية الإماراتية برئاسة زاهر شاهين مدير فرع الشركة بالإمارات، مشروع استثماري تنوي الشركة اقامته بالسودان خاص باستيراد المحروقات وإنشاء مستودعات.

وأشار الوزير الى أن وزارة النفط تعكف على الاستفادة من الغاز المحروق والذي يمكن استثماره في مواعين تخزينية، خاصة بعد توقيع أطراف النزاع بدولة جنوب السودان على اتفاق الترتيبات الأمنية.

وأوضح الوزير لوفد الشركة أن المشروعات الاستثمارية في مجالات البترول تبدأ بوزارة النفط والغاز لكونها الجهة المختصة بوضع السياسات المتبعة والإجراءات الفنية.

وأشار إلى دور وزارة الاستثمار في التنسيق بين الجهات المختصة وإجراءات وتراخيص المشروعات الاستثمارية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.