الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 تموز (يوليو) 2016

الخرطوم تدعو قمة (نواكشوط) لدعم موقفها الرافض لـ(الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم23 يوليو 2016- ألتمس السودان من الجامعة العربية اتخاذ خطوات عملية لدعمه في مواجهة اتهامات المحكمة الجنائية الدولية، التي تلاحق الرئيس السوداني عمر البشير عبر مذكرة توقيف بحجة تورطه في جرائم ضد الإنسانية باقليم دارفور غرب السودان.

JPEG - 24.8 كيلوبايت
وزير الدولة بوزارة الخارجية عبدالله محمد عبيد الله يترأس وفد السودان المشارك في الاجتماع التحضيري للقمة العربية بنواكشوط 23 يوليو 2016

وأحاط وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، عبيدالله محمد عبيدالله، الاجتماع التحضيري للقمة العربية المنعقدة
بالعاصمة الموريتانية بأن موقف السودان الرافض للتعامل مع المحكمة الجنائية وجد دعماً ومساندة في المحافل الاقليمية والدولية كان اخرها قرارات صدرت عن مؤتمر القمة الافريقية في "كيجالي" حيث دعت للإنسحاب الجماعي من المحكمة.

وطالبت مدعية المحكمة الجنائية الدولية، مجلس الأمن الدولي في 17 يونيو الماضي بـ"إجراءات حاسمة وطرق مبتكرة" لتوقيف المسؤولين السودانيين المتهمين بارتكاب جرائم بدارفور، وقالت إن المقاضاة لا يمكن إتمامها دون اعتقالات.

واتخذ الإتحاد الأفريقي قرارا بعدم التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية، بحسبانها توجه أسهمها صوب القادة الأفارقة على وجه التحديد، لكن مسؤولي الجنائية لا يبدون اكتراثا بتلك الرؤية خاصة وأن 43 دولة أفريقية وقعت على اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية فيما صادقت عليها 34 دولة وهو ما يجعل أفريقيا المنطقة الأكثر تمثيلا في تشكيل المحكمة حسب مسؤوليها.

وخاطب الوزير السوداني السبت الإجتماع التحضيري لوزراء الخارجية 27 على مستوى القمة العربية المنعقد بنواكشوط، وعبر وزير الدولة عن مجمل التحديات الاقليمية والدولية التي تحيط بالمنطقة وأصبحت تستهدف الأمن والاستقرار والوحدة والسيادة.

وطالب بالاسراع في عملية اصلاح وتحسين دور واليات الجامعة العربية حتى تتمكن من امتلاك زمام المبادره،مشيداً بمبادرات الجامعة العربية.

وأشار إلى مبادرة انعقاد المؤتمر العربي الدولي لإعادة الأعمار والتنمية في السودان، متطرقاً إلى مبادرة الرئيس المشير عمر البشير بشأن الأمن الغذائي العربي خلال القمة التنموية الاقتصادية السابقة.

ودعا الوزير السوداني الجامعة العربية لبذل الجهد ومواصلة الدعم لإنهاء العقوبات الاميركية الاحادية على السودان، مؤكداً استتباب الأمن واستقرار الأوضاع بدارفور حيث يحتفل السودان والشركاء الدوليين في الأسابيع المقبلة باكتمال تنفيذ اتفاقية الدوحة لسلام دارفور.

وأكد عبيدالله دعم السودان اللامحدود للقضية الفلسطينية، ورفضه الدعوة لتدخل المحكمة الجنائية الدولية في القضية، مؤكدا انها محكمة مسيسة ولا تمت لتحقيق العدالة بآي صلة وتمارس الكيل بمكيالين. وأشار الي ضرورة العمل المشترك لإعادة الاستقرار في سوريا وليبيا واليمن ومكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان ومنظمة التجارة ..المداواة بالتي كانت هي الداء 2017-06-25 23:32:06 بقلم : خالد عمر يوسف حملت الأنباء في الأيام الماضية تجدد عزم النظام السوداني على المضي قدماً في سعيه المحموم للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية ، حيث أوردت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة يوم السبت 24 يونيو 2017 تصريحاً لوزير (...)

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.