الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 آذار (مارس) 2017

الخرطوم ترفض تحذير واشنطن لرعاياها من مخاطر إرهابية بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2017 ـ رفض السودان، الجمعة، تحذيرات الولايات المتحدة لرعاياها من مخاطر إرهابية محتملة في دارفور والمنطقتين، قائلا إنها متناقضة وغير موضوعية، ودعا واشنطن لمراجعة دقة معلوماتها التي استندت إليها في "تحذيراتها السالبة".

JPEG - 33.3 كيلوبايت
مقر وزارة الخارجية السودانية

وحذرت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، الرعايا الأميركيين من السفر الى السودان، بسبب ما قالت إنه "مخاطر إرهابية" في إقليم دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله خضر في بيان، يوم الجمعة، عن رفض الخارجية للتحذيرات الأميركية قائلة إنها لم تراعي التطورات المهمة والتحولات الكبيرة التي شهدتها البلاد.

وقال البيان "إن إعلان هذا التحذير يتجافى وواقع الحال في السودان الذي شهد أخيرا عدة زيارات مشهودة قام بها كل من المبعوث الأميركي السابق إلى دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، ثم المبعوث البريطاني لدارفور، ووفد ضم جميع سفراء دول الاتحاد الأوروبي الذين تنقلوا بحريةٍ تامة في جميع ولايات دارفور، كما زار مؤخراً وفد أميركي أبيي، فضلاً عن زيارات العديد من الوفود الأخرى من مختلف دول العالم".

وتابع "جاء التحذير الدوري بدون مبرراتٍ موضوعية ومناقضاً لتقارير الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، التي أكدت استتباب الأمن والاستقرار في دارفور والمنطقتين".

وأفاد بيان الخارجية قائلا "إن الزعم بالإرهاب في السودان يتناقض والإشادات التي أدلى بها رؤساء وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وغيره من كبار المسؤولين الأميركيين بشأن الجهود المقدرة والتعاون الكبير لحكومة السودان في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ودورها الواضح في صون الأمن والسلم الإقليميين".

وأبقت الإدارة الأميركية على السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب بالرغم من رفعها العقوبات الإقتصادية المفروضة عليه بشكل جزئي في يناير الماضي، على أن يتم رفعها كليا في يوليو القادم حال التزام الخرطوم بعدة مسارات بينها مكافحة الإرهاب.

وطالبت الخارجية السودانية نظيرتها الأميركية "بمراجعة موضوعية لمعلوماتها غير الدقيقة التي استندت إليها في بيانها الدوري وتحذيراتها السالبة، اتساقاً مع روح الحوار الثنائي الإيجابي رفيع المستوى القائم بين البلدين والذي يتقدم نحو تطبيع علاقات البلدين وخدمة مصالحهما العليا بما في ذلك مكافحة الإرهاب".

وأكدت أن الأجهزة الأمنية السودانية على أهبة الاستعداد واليقظة لحماية أمن واستقرار البلاد وتوفير الحماية التامة للزائرين من كافة أنحاء المعمورة.

وأفادت أن حكومة السودان ماضية في سياستها لترسيخ الأمن والسلام في جميع ربوع البلاد، مشيرة إلى إعلان رئيس الجمهورية وقفاً لاطلاق النار لستة أشهر وقبول الحكومة المقترح الأميركي الخاص بإيصال العون الإنساني للمنطقتين، كما تتهيأ البلاد لحكومة قومية جديدة ثمرة للحوار الوطني.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي دارفور منذ العام 2003، فضلا عن النزاع مع الحركة الشعبية ـ شمال، في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ يونيو 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.