الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آذار (مارس) 2016

الخرطوم ترهن تحديد أجندة وموعد اللقاء الاستراتيجي بزيارة أمبيكي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مارس 2016 ـ قالت الحكومة السودانية، يوم الإثنين، إن تحديد أجندة وموعد اللقاء التشاوري الاستراتيجي بأديس أبابا الذي يضمها مع الحركات المسلحة وحزب الأمة القومي، رهين بمباحثات سيجريها الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي لدى زيارته الخرطوم، يوم الأربعاء.

JPEG - 22.3 كيلوبايت
رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي

وكان رئيس مكتب اتصال الاتحاد الأفريقي بالسودان محمود كان قد أفاد أخيرا إن الحكومة قبلت المشاركة في الاجتماع ـ الذي تأجل عن يوم 16 مارس ـ بوفدين الأول بقيادة مساعد الرئيس إبراهيم محمود، والثاني برئاسة مسؤول مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر.

ويصل الخرطوم، الأربعاء، رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي بغرض توضيح الرؤية حول الدعوة الأخيرة التي تسلمتها الحكومة بشأن اللقاء الإستراتيجي المزمع إنعقاده بين الحكومة والحركات بأديس خلال مارس الحالي.

وقال مسؤول مكتب متابعة سلام دارفور أمين حسن عمر، إن الاجتماع الذي إقترحته الوساطة بأديس سيتم تحديده بعد زيارة أمبيكي ولقائه مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود، كاشفاً أن اللقاء من شأنه مناقشة مستقبل التفاوض وآفاقه.

وأكد أمين للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن أجندة اللقاء التفاوضي القادم مرهونة بمخرجات لقاء رئيس الآلية الأفريقية مع الحكومة.

وبعثت الخرطوم، في وقت سابق، باستفسارات للآلية الأفريقية رفيعة المستوى بشأن توضيح ماهية الاجتماع التشاوري الاستراتيجي الذي دعت له الوساطة في فبراير الماضي، لمعرفة ما إذا كان للحوار الوطني أم للتفاوض.

وكانت الخرطوم قد رفضت العام الماضي دعوة أمبيكي لاجتماع تحضيري بأديس أبابا يمهد لإلحاق الممانعين من الحركات المسلحة وقوى المعارضة بالحوار الوطني.

(الوطني) مستعد لحوار جاد من أجل إنهاء الإقتتال بالمنطقتين

إلى ذلك أكد المؤتمر الوطني الحاكم استعداده لحوار جاد من أجل إنهاء الاقتتال بالمنطقتين من دون أي شروط مسبقة على أن يعمل الطرف الآخر "الحركة الشعبية ـ شمال" على الالتزام بما تم من اتفاقات سابقة بما يحقق الاتفاق الذي ينهي معاناة المواطنين.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، ومجموعة حركات مسلحة بإقليم دارفور منذ 13 عاما.

وقال نائب رئيس القطاع السياسي بالحزب عبد الملك البرير، للصحفيين الإثنين، إن الحزب ليس له أي اشتراطات تمنع التداول في أي أمر شريطة أن يحترم كل ما اتفق عليه في السابق حتى لا يبدأ التفاوض من جديد.

وأكد نائب رئيس القطاع السياسي "أن ما يهمنا وقف الحرب وأن يعم السلام، ومساعدة المواطنين في تلك المناطق".

وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية أشار البرير الى أن هناك اتفاقيات جاهزة للتوقيع.

وعبر عن أمله في أن تأتي مكونات الجبهة الثورية بكيان واحد يتمكن من التداول والتفاوض للوصول لما هو مطلوب في إنهاء الحرب ومعاناة المواطنين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معادلة الأمن والحرية (2) 2017-02-26 13:01:41 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل (1) نُحُول المنطق وهزاله، وقلة الحيلة، وشح البضاعة من فقه المسئولية الوطنية تبدو ظاهرة في متن الدعوى التي طار بها من يسمّون انفسهم (دعاة الحريات) من جماعة المؤتمر الشعبي وأتباعهم الذين (...)

عدم الاعتداد بالولي لا يخالف الشريعة ولكن ! 2017-02-25 21:35:46 بقلم: د. علي السيد المحامي يبدو حقيقية أن ملحق التعديلات أتي مباشرة من رئاسة الجمهورية للمجلس الوطني وليس عن طريق وزير العدل وهذا واضح من الصياغة وعدم إرفاق مذكرة تفسيرية، كما أن مقترح التعديلات الدستورية كما قيل تم نقلها (...)

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.