الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الخرطوم تستبعد استئناف المفاوضات مع حركات دارفور قريبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أكتوبر 2016 ـ استبعد رئيس وفد الحكومة لمفاوضات دارفور استئناف المفاوضات قريبا وجدد شروط الحكومة بتحديد الحركات المسلحة لمواقع قواتها قبل أي اتفاق لوقف العدائيات.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
مبعوث الرئاسة السودانية لأغراض التفاوض أمين حسن عمر (سودان تربيون)

وتقاتل الحكومة المركزية في الخرطوم حركات مسلحة في دارفور منذ 13 عاما.

ورغم أن الجيش السوداني أعلن في أبريل دارفور خالية من التمرد بسيطرته على آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور في سورونق بجبل مرة، لكن الطرفان عادا وأقرا بوقوع مواجهات في المنطقة خلال سبتمبر الماضي.

وقال رئيس وفد الحكومة لمفاوضات دارفور، أمين حسن عمر، إن الحكومة لن تقدم على التوقيع على أي اتفاقيات مع الحركات الدارفورية إلا بعد تحديد مواقع وجود قواتها، وتوقع عدم استئناف المفاوضات في القريب العاجل.

وأكد أمين، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الإثنين، عدم تسلمهم أي دعوة من الوساطة الأفريقية لقيام مفاوضات بشأن دارفور، وشدد على ضرورة تحديد الحركات لمواقع تواجد قواتها حتى يتم اتفاق وقف العدائيات.

وفشلت مفاوضات بين الحكومة السودانية وحركات دارفور بأديس أبابا في أغسطس الماضي إلى جانب مفاوضات موازية حول مسار منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بين الحكومة والحركة الشعبية ـ شمال.

وتبادلت الحكومة وحركات دارفور الاتهامات بشأن تعثر التوصل الى اتفاق حول وقف العدائيات في دارفور، حيث رهنت الخرطوم التوصل الى تفاهم بتحديد الحركات لمواقع قواتها العسكرية بـ "جي بي إس"، بينما قالت الحركات إن المطلب يجعل قواتها في مرمى الطيران الحكومي، كما برزت قضية الأسرى كمعوق جديد يحول دون اتفاق الأطراف.

وحمل أمين حسن عمر الحركات المسلحة مسؤولية فشل المفاوضات السابقة، مشيراً إلى أن أي مفاوضات يجب أن تكون في إطار وثيقة الدوحة، الموقعة في 14 يوليو 2011.

وفي وقت سابق رشحت أنباء عن امكانية استئناف المفاوضات حول مساري المنطقتين ودارفور في منتصف سبتمبر الماضي من أجل التوصل إلى سلام دائم وشامل في البلاد.

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال، في المنطقتين منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة في دارفور منذ العام 2003.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.