الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 كانون الثاني (يناير) 2019

الخرطوم تستضيف ورشة حول (الحرية الدينية) لدفع الحوار مع أميركا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يناير 2019- التأمت في الخرطوم الثلاثاء ورشة مختصة لمناقشة أوضاع الحريات الدينية في إطار مطلوبات الحوار السوداني الأميركي الرامي لتطبيع العلاقات ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

JPEG - 69.8 كيلوبايت
مقر الخارجية السودانية

ونظمت هذه الورشة تحت رعاية "لجنة الحريات الدينية" وهي لجنة وطنية تضم عدد من الوزارات والجهات ذات الصلة تشكلت بقرار من وزارة الخارجية السودانية بعد تأييد الرئاسة بهدف الرد على التقرير السنوي للجنة الحريات الدينية في وزارة الخارجية الأميركية.

وبعد ادراج بند الحرية الدينية في خطة (المسارات الخمسة +1) كأحد مطلوبات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب قررت هذه اللجنة اتباع خطة عمل مختلفة بدلا عن الرد على التقرير السنوي كان من بينها عقد الورشة.

وقال مدير عام الإدارة الأميركية والاوربية بوزارة الخارجية رئيس الورشة عمر محمد إن انعقادها يجئ في إطار الحوار الجاري الآن مع الولايات المتحدة، وإنها ناقشت محاور الحريات الدينية في الفقه والقانون، وتشييد دور العبادة، إضافة للعطلات المدرسية والتعايش الديني، مبيناً أن الورشة تهدف إلى النظر إلى الفجوات ومحاولة سدها.

وكانت مدير عام إدارة حقوق الانسان بالخارجية السودانية رحمة العبيد قالت في مؤتمر صحفي عقد الاثنين إن الورشة تعتبر الثانية بعد أن عقدت سابقتها في مايو 2016 م بالتنسيق مع السفارة الأميركية.

وأشارت الى أهمية توقيت الانعقاد الحالي لتزامنه مع انطلاق المرحلة الثانية من الحوار الاستراتيجي مع امريكا سيما وأن ملف حقوق الانسان يعد أحد المسارات الخمسة وأن اختيار الموضوعات تم بعناية لتجيب على العديد من التساؤلات.

وأظهر القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى الخرطوم ستيفن كوتسيس لدى مخاطبته الجلسة تقديره للمجتمع السوداني متعدد الثقافات والأديان، لافتا الى أن المسلمين والمسيحيين فيه وغيرهم من المؤمنين يعيشون سويا ويدعمون بعضهم.

وابدى أملا في أن تسهم الورشة في تعزيز التعاون السوداني الأميركي في مجالات حقوق الانسان والحرية الدينية وتوصيل المساعدات الإنسانية.

وأشار الى نجاح المائدة المستديرة التي عقدت في مايو الماضي بالخرطوم حول حرية الممارسة الدينية من ناحية قانونية وسياسية وهيكلية التي نظمتها الولايات المتحدة وكندا وبمشاركة ن مسئولين حكوميين سودانيين وقادة دينيين ومجتمع مدني وخبراء.

وقال الاسقف نيك بينز من الكنيسة الانغليكانية كبير أساقفة كانتربيري إن الورشة تفتح مجالا للنقاش حول عدد من القوانين والقضايا التي يسأل عنها السودان دائما والمتصلة بالحريات الدينية والتي لا تناقش في السودان فقط بل على مستوى العالم.

ولفت بينز الى موضوعات مهمة في السودان تم طرحها خلال الست سنوات الاخيرة منها التشريعات الخاصة التي تتعلق بتشريعات خاصة بولاية الخرطوم بينها العطلة المدرسية ليوم الأحد وإزالة الكنائس وغيرها.

وأضاف " الموضوع يخص المجموعات التي تعيش مع بعضها البعض وكيف تتعامل ..ولا يمكن الفصل بين السياسة والدين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.