الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 آذار (مارس) 2017

الخرطوم تستعيد أجانب اختطفهم متمردون بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2017 ـ وصل العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، مهندسو بترول "هنديين وباكستاني"، اختطفوا مؤخرا في مناطق انتاج النفط من قبل تنظيم الحركة الشعبية المعارضة في جنوب السودان التي يقودها نائب رئيس الجمهورية السابق رياك مشار.

JPEG - 72.3 كيلوبايت
العمال المختطفون لدى وصولهم مطار الخرطوم ..(سونا)

وقال مدير إدارة القنصليات بوزارة الخارجية احمد عبد الباقى في تصريح بمطار الخرطوم، إن "الحكومة السودانية قامت بجهود حثيثة جرت بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية بدولة إثيوبيا وكافة الجهات ذات الصلة، اثمرت عن اطلاق سراح المخطوفين".

وكان المختطفون يعملون في حقول النفط بجنوب السودان، عندما اقتادتهم مجموعة مسلحة معارضة، في حادثتين منفصلتين، خلال الأسابيع الماضية بحسب بيان وزعه مسؤولون أمنيين على الصحفيين بمطار الخرطوم لدى وصول الرجال الثلاثة مساء الخميس.

وأوضح البيان أن الحكومة السودانية "تلقت طلبا من الحكومتين الهندية والباكستانية، للتوسط وتوظيف مكانة السودان وعلاقاته الإقليمية، لاستعادة الموظفين الهنديين (أمبروس إدوارد) و(موسيو فيجايا بوباسي)، والموظف الباكستاني (إياس حسين جمال)".

وأفاد البيان أن السودان تمكن وبتنسيق تام مع الحكومة الإثيوبية من استعادة الثلاثة حيث كانوا يعملون في حقول النفط بجنوب السودان، واحتجزتهم مجموعات جنوبية معارضة".

وأشار إلى أن المفرج عنهم "وصلوا الخرطوم عن طريق أديس أبابا، وتم تسليمهم لسفارتي بلديهم"، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول عملية إطلاق سراحهم.

وكان الموظفان الهنديان اللذين يعملان في وزارة النفط تعرضا للاختطاف في الثامن من مارس الحالي، في ولاية مايوت، بينما اختطف الموظف الباكستاني في الثامن عشر من الشهر ذاته.

ولم يحدد البيان الجهة الخاطفة، لكن حكومة جوبا نسبته لحركة التمرد الرئيسية بزعامة، ريك مشار، الذي يحارب الرئيس سلفاكير ميادريت، منذ أواخر العام 2013.

وكان جنوب السودان تعهد الأسبوع الماضي بتعزيز إجراءات الأمن في المنشآت النفطية بعد أيام من قيام متمردين بخطف أربعة عمال نفط بينهم باكستاني في محاولة لإجبار الشركات الأجنبية على مغادرة البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.