الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 آذار (مارس) 2017

الخرطوم تستعيد أجانب اختطفهم متمردون بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2017 ـ وصل العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، مهندسو بترول "هنديين وباكستاني"، اختطفوا مؤخرا في مناطق انتاج النفط من قبل تنظيم الحركة الشعبية المعارضة في جنوب السودان التي يقودها نائب رئيس الجمهورية السابق رياك مشار.

JPEG - 72.3 كيلوبايت
العمال المختطفون لدى وصولهم مطار الخرطوم ..(سونا)

وقال مدير إدارة القنصليات بوزارة الخارجية احمد عبد الباقى في تصريح بمطار الخرطوم، إن "الحكومة السودانية قامت بجهود حثيثة جرت بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية بدولة إثيوبيا وكافة الجهات ذات الصلة، اثمرت عن اطلاق سراح المخطوفين".

وكان المختطفون يعملون في حقول النفط بجنوب السودان، عندما اقتادتهم مجموعة مسلحة معارضة، في حادثتين منفصلتين، خلال الأسابيع الماضية بحسب بيان وزعه مسؤولون أمنيين على الصحفيين بمطار الخرطوم لدى وصول الرجال الثلاثة مساء الخميس.

وأوضح البيان أن الحكومة السودانية "تلقت طلبا من الحكومتين الهندية والباكستانية، للتوسط وتوظيف مكانة السودان وعلاقاته الإقليمية، لاستعادة الموظفين الهنديين (أمبروس إدوارد) و(موسيو فيجايا بوباسي)، والموظف الباكستاني (إياس حسين جمال)".

وأفاد البيان أن السودان تمكن وبتنسيق تام مع الحكومة الإثيوبية من استعادة الثلاثة حيث كانوا يعملون في حقول النفط بجنوب السودان، واحتجزتهم مجموعات جنوبية معارضة".

وأشار إلى أن المفرج عنهم "وصلوا الخرطوم عن طريق أديس أبابا، وتم تسليمهم لسفارتي بلديهم"، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول عملية إطلاق سراحهم.

وكان الموظفان الهنديان اللذين يعملان في وزارة النفط تعرضا للاختطاف في الثامن من مارس الحالي، في ولاية مايوت، بينما اختطف الموظف الباكستاني في الثامن عشر من الشهر ذاته.

ولم يحدد البيان الجهة الخاطفة، لكن حكومة جوبا نسبته لحركة التمرد الرئيسية بزعامة، ريك مشار، الذي يحارب الرئيس سلفاكير ميادريت، منذ أواخر العام 2013.

وكان جنوب السودان تعهد الأسبوع الماضي بتعزيز إجراءات الأمن في المنشآت النفطية بعد أيام من قيام متمردين بخطف أربعة عمال نفط بينهم باكستاني في محاولة لإجبار الشركات الأجنبية على مغادرة البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.