الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الخرطوم تشرع في الافراج عن الأطفال المأسورين بمعارك (قوز دنقو)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أكتوبر 2016- بدأ السودان فعليا إجراءات إطلاق سراح 21 طفلاً ، وتسليمهم إلى ذويهم بعد استيفاء الإجراءات القانونية ، تنفيذاً لقرار رئاسي بالعفو عن الأطفال الذين تقول الخرطوم إنهم تابعين لحركة العدل والمساواة، وتم أسرهم في معارك بدارفور غربي السودان، العام الماضى.

JPEG - 47.6 كيلوبايت
مدعي جرائم دارفور ورئيس مجلس رعاية الطفولة في مؤتمر صحفي السبت 8 أكتوبر 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقالت رئيس المجلس القومي لرعاية الطفولة سعاد عبد العال في مؤتمر صحفي بالخرطوم، السبت، إنه يتم التنسيق حالياً بين المجلس القومي ومفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج ، لإدماجهم في المجتمع.

وأعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، في سبتمبر الماضي، إطلاق سراح 21 طفلاً تم العثور عليهم بين أسرى معركة "قوز دنقو" بجنوب دارفور. وأفاد إن وزارة الرعاية الاجتماعية، ستباشر تسلم الأطفال القصر إلى ذويهم.

وتنفي حركة العدل والمساواة انتماء الأطفال لتنظيمها، وتؤكد أنه ليس في قواتها أو أسراها لدى الحكومة السودانية مقاتلين دون سن الـ 18 سنة، وتتهم الخرطوم بتلفيق هذا الادعاء ضدها لتشويه صورتها.

وقالت عبد العال، أن أحد الأطفال ينتمي الى دولة جنوب السودان، وأضافت "سنسعى عبر وزارة الخارجية والمنظمات ذات الصلة لإعادته إلى ذويه هناك"، كما أعلنت عن وفاة أحدهم
وأوضحت إن 7 من الأطفال كانت حالتهم الصحية متدهورة بسبب إصابتهم بمرض الدرن، مؤكدة إنقاذ 6 منهم بعد تقديم الخدمة العلاجية لهم، بيد أن أحدهم توفى بسبب المرض.

ورفضت عبد العال إعطاء أسماء الأطفال بحجة تأمينهم والمحافظة على خصوصيتهم، قائلة "إن إعادة دمجهم في المجتمع ستتم بسرية تامة".

وأفاد مدعي جرائم دارفور في المؤتمر الصحفي المشترك مع مسؤولة رعاية الطفولة، الفاتح طيفور، إن الطفل المتوفي يدعى مصطفى أحمد، وإنه رحل في 17 يونيو الماضي.

وأشارت سعاد عبد العال إلى أن الأطفال يتواجدون حالياً في سكن مخصص لهم بضاحية شرق النيل بالعاصمة الخرطوم، تم استئجاره بمساعدة منظمة الأمم المتحدة رعاية الطفولة (يونسيف).

وأفادت أن الجهات المختصة ستقوم بوضع خطة تضمن سلامة الأطفال حتى إرجاعهم إلى أهلهم في مناطقهم، مؤكدة أن مفوضية نزع السلاح والتسريح ستتولى إكمال الإجراءات لإعادة دمج الأطفال في مجتمعاتهم.

ونوهت الى أن الأطفال تعرضوا لأبشع أنواع الاستغلال، باستخدامهم دروعا بشرية في الأعمال العسكرية، ونددت بانتهاكات المجموعات الخارجة عن القانون بالأطفال.

وأكدت أن القوات النظامية وضعت حداً لمعاناة الأطفال، وتمكنت من تخليصهم من موت محقق فى معركة (قوز دنقو)، حيث جرى توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية لهم حسب المعايير المتبعة.

وشدد مدعى عام جرائم دارفور الفاتح طيفور على ضرورة فرض حكم القانون ومكافحة الإفلات من العقاب، موضحاً تلقيه بلاغات تفيد بوجود عدد من الأشخاص الذين وجدوا فى مسرح عمليات القوات المسلحة ضد الحركات المتمردة فى قوز دنقو لم يبلغوا سن المسئولية القانونية.

وقال “أنهم وقعوا ضحايا للتجنيد وتم اختطاف بعضهم من الرعي، وآخرون من طرق المدارس والأسواق، وآخرون تم إغراءهم بحمل السلاح ضد دولتهم".

وتقاتل الحكومة السودانية مجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ العام 2003، وخلف النزاع 300 ألف قتيل على الأقل، و2,5 مليون نازح، بحسب الأمم المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.