الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 شباط (فبراير) 2016

الخرطوم تشكك في أرقام النازحين من جبل مرة وتؤكد عودة إغلب الفارين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 فبراير 2016 ـ شككت الحكومة السودانية، الإثنين، في أرقام الفارين من جبل مرة بدارفور، وقالت إن الأعداد المتداولة مستقاة غير دقيقة ومستقاة من موظفين دوليين، مؤكدة أن العدد لا يتجاوز 73 ألفا عاد أغلبهم إلى مناطقهم.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

وكشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن أعداد الفارين من المعارك في منطقة جبل مرة قد قفزت إلى 90 ألف نازح، وفقا لاحصاءات حتى 21 فبراير الحالي.

واندلعت معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومتمردي حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، بجبل مرة ما أسفر عن أوضاع إنسانية بالغة التعقيد.

وقالت، الخارجية السودانية إن الأرقام بشأن أعداد النازحين جراء الأحداث "غير حقيقية"، وأكد المتحدث باسم الوزارة علي الصادق للصحفيين، الإثنين، أن عدد الذين نزحوا جراء احداث جبل مرة بلغ حوالي 73 ألف نازح عاد معظمهم الى ديارهم بعد توقف العمليات العسكرية.

وأفاد بأن الارقام المتداولة في أجهزة الاعلام العالمية والمستمدة من تقارير شفاهية من بعض الموظفين الدوليين غير دقيقية وتختلف كثيرا عن التقارير التي بحوزة الحكومة.

وقال إن تقديرات الجهات الخارجية مبنية على معلومات سماعية لأنهم يحدثون عن تقديرات للنازحين في بعض المناطق لم يتمكنوا من زيارتها.

وأكدت نشرة "أوتشا" يوم الأحد الإبلاغ عن مواقع أخرى وصلها فارون من معارك جبل مرة في: نيرتتي، ثور، قولو، جلدو، باري، ووادي باري.

وطبقا للمتحدث باسم الخارجية فإن منع المنظمات ووكالات الأمم المتحدة من الوصول لبعض مناطق المتضررين يتم في أضيق نطاق ممكن، منوها الى أن هذا المنع تقتضيه أحوال الاستقرار الأمني في المنطقة المعنية "من أجل ضمان سلامة العاملين الدوليين والناشطين في العمل الإنساني.

وأفادت "أوتشا" أن السلطات الحكومية ما زالت تفرض قيودا على وصول المنظمات إلى ولاية وسط دارفور، ما يجعل تحديد أعداد النازحين على وجه الدقة لتقديم المساعدات اللازمة أمرا صعبا.

وأشارت إلى تقديم خمسة طلبات للسلطات الحكومية منذ اندلاع المعارك في 24 يناير الماضي لتسيير بعثات مشتركة بين وكالات الإغاثة، ولكن جرى رفض أربعة منها ولا يزال الطلب الخامس قيد الانتظار.

وأكد الصادق أن الجهات المختصة في الولايات والحكومة الاتحادية ما زالت تبذل جهود جبارة بعد توقف المعارك التي حدثت أخيرا في جبل مرة لمساعدة النازحين في العودة الى قراهم بعد أن توقف القتال.

ونوه الى ان الأجهزة المختصة قدمت الكثير من المساعدات الإنسانية للعائدين لتمكينهم من مواصلة حياتهم العادية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.