Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تشكل لجنة لمتابعة انتهاكات الحركات خلال هجمات شمال وجنوب كردفان الاخيرة

الخرطوم 19 مايو 2013 – شكّل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان برئاسة وزير العدل محمد بشارة دوسة، لجنة دائمة لمتابعة انتهاكات المتمردين في مناطق ولايتي جنوب وشمال كردفان، وتضم ممثلين لجميع الوزارات السيادية ذات الصلة، ومنظمات طوعية مسجلة لدى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

واتهمت السلطات السودانية مقاتلي الجبهة الثورية بتصفية عدد من القيادات المحلية في ابوكرشولا وعدد من المناطق التي هاجمتها الحركات المسلحة وقدرت الحكومة عددهم بـ 45 شخصا بينما اعلنت وزارة العدل السودانية عن بدء التحقيقات في جرائم القتل والنهب والاتلاف الجنائي المتعمد .

ووزعت الحكومة السودانية صورا لمحطات كهرباء وبنوك اعتدي عليها وأتلفت خلال الهجمات الاخيرة التي شملت مدينة ام روابة الواقعة في شمال كردفان.
.

وقال رئيس اللجنة، مقرّر المجلس الاستشاري بالوزارة د. معاذ أحمد تنقو إن الوزير دوسة اجتمع مع أعضاء اللجنة لمناقشة اختصاصاتها تمهيداً للدفع بانتهاكات المتمردين إلى المنابر الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

وأكد في تصريحات له، استغلال ما يتم توثيقه رسمياً من وقائع في المحافل الدولية، لكي يكون دليلاً واضحاً للانتهاكات البشعة التي مارستها ما يعرف بالجبهة الثورية في أبوكرشولا، وغيرها من المناطق.

وأوضح أن اللجنة تتكون من ممثل لوزارة الخارجية، والمجلس القومي للطفولة، ووحدة العنف ضد المرأة، وممثل للمنظمات الطوعية المسجلة في الأمم المتحدة، والإعلام الخارجي، بالإضافة إلى ممثل من المدعي العام للربط بين البلاغات النيابية والقانونية.

وأضاف، أن جميع هذه الأجهزة جمعت معلومات بشأن الانتهاكات، والمأساة التي خلفها المتمردون في جنوب وشمال كردفان، توطئة لتقديمها إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، ومجلس الأمن؛ بثلاث لغات. وأعلن تنقو أن السودان سيقوم بحملة دولية بمشاركة جميع الوزارات المختصة لفضح ممارسات المتمردين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.