الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 أيلول (سبتمبر) 2016

الخرطوم تشهد مراسم توقيع عقد الدراسات الإضافية لسد النهضة الأثيوبي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 سبتمبر 2016 ـ جرت في العاصمة السودانية الخرطوم يوم الثلاثاء مراسم التوقيع على عقد الدراسات الإضافية لسد النهضة الأثيوبي بعد الاجتماع الثلاثي لوزراء المياه في السودان ومصر وأثيوبيا.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
سيف الدين حمد رئيس الجانب السوداني في اللجنة الفنية الثلاثية يتوسط رئيسي الجانب المصري والأثيوبي في مراسم التوقيع على عقد الدراسات الإضافية لسد النهضة ـ الخرطوم 20 سبتمبر 2016

وتم اختيار شركتي "ارتيليا" و"بي آر أل" الفرنسيتين لإجراء الدراسات الاستشارية إلى جانب المكتب القانوني الإنجليزي "كوربت".

وسيجري المكتب الاستشاري دراسات هيدروليكية لحركة النهر من أمام السد وحتى دولتي المصب "السودان ومصر" لفترات الملء والتخزين أمام بحيرة التخزين للسد، فضلا عن الدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع بالدول الثلاث.

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى إن التوقيع ب"خطوة مهمة لتجسيد توافق الدول الثلاث"، مؤكدا أن التعاون المشترك يعزز من بناء الثقة ويمكن من تحقيق التكامل حول القضايا المائية.

وأشار الى أن محور الدراسات تضمن نمذجة ومحاكاة الموارد المائية ونظام التوليد الكهرومائي بجانب تقييم الأثر البيئي والإجتماعي والإقتصادي العابر للحدود، وأفاد أن المرحلة المقبلة ستشهد تفاهما أكبر من الدول الثلاث بعد الانتهاء من عملية تشييد السد.

ويثير إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه، حيث تعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

من جهته أشاد وزير الري والطاقة الأثيوبي موتيما ميكاسا بجهود اللجنة الوطنية وصولا الى مرحلة الدراسات، قائلا: "بالتوقيع على الدراسات نكون قد بدأنا خطوة جديدة تقوي من حجم العلاقات بين الدول الثلاث".

ودعا إلى مواصلة الجهود من أجل تعزيز التعاون الإقليمي وتحقيق التنمية واجتثاث الفقر ونوه ميكاسا إلى أنه لامجال للمنافسة أو إلحاق الضرر بأي طرف من الأطراف.

من جانبه أكد وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي أهمية تحقيق التكامل بين السودان ومصر وأثيوبيا مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلها السودان في دعم مباحثات سد النهضة.

وشارك في الاجتماعات الثلاثية أعضاء اللجنة الثلاثية لـسد النهضة "12 خبيراً وطنياً"، وممثلي الجهات المعنية بالملف من الدول الثلاث، وبحضور ممثلى المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، والمكتب القانوني "كوربت" الإنجليزي، تمهيداً لإطلاق عمل الدراسات بعد عامين من المفاوضات، لتنفيذ دراسات للآثار السلبية للسد على دولتي المصب "السودان ومصر".

ووقعت السودان ومصر وأثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في ديسمبر 2015 بشأن حل الخلافات بِشأن السد تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ"، التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015 وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.