الصفحة الأساسية | صور    الخميس 16 حزيران (يونيو) 2011

الخرطوم تطالب إدارة اوباما بالكف عن الترهيب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يونيو 2011 — طلب الرئيس الامريكي باراك اوباما من قادة الشمال والجنوب السوداني وقف تصعيد العنف في المناطق الحدودية بينهما، قبل اسابيع فقط من موعد انفصال الجنوب عن الشمال، وابدى أوباما ومنظمات تابعة للأمم المتحدة قلقا من تواصل القتال في ولاية جنوب كردفان.

لكن حكومة الخرطوم وحزبها الحاكم سارعتا لرفض النصح الامريكى وتهديدات اطلقها امس الاول المتحدث باسم وزارة الخارجية قال فيها بامكانية فرض عزله دوليه على السودان ما لم يوقف العنف بجنوب كردفان.

وحث اوباما الحكومة السودانية على وقف عملياتها العسكرية في المنطقة. ودعا في رسالة صوتية قادة الشمال والجنوب السوداني الى وقف تصعيد العنف في المناطق الحدودية بينهما، وأعرب عن قلق بلاده الشديد من الازمة المتفاقمة في السودان، و القتال في جنوب كردفان، الذي تسبب في نزوح الآف من مناطقهم. ودعا الطرفين لاستثمار المحادثات الجارية حاليا في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لضمان تحقيق السلام الذي يريده الشعب هناك.

ورفضت الحكومة السودانية التهديدات الاميركية بفرض عزلة دولية على السودان بسبب التصعيد العسكري في ولاية جنوب كردفان المضطربة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية السودانية العبيد مروح ع في بيان امس أن "أميركا تدرك قبل غيرها ان الحركة الشعبية الجنوبية هي من بادر بالتصعيد العسكري ومهاجمة القوات المسلحة وقوات الشرطة والأمن حتى وهي في معية وحماية القوات الدولية". مطالبا واشنطون بالكف عن سياسة الترغيب والترهيب واعلن التزام الحكومة ووعيها بحفظ السلام والاستقرار في كافة أنحاء البلاد ،وشدد على انها تمارس مسئولياتها ليس طمعاً في تطبيع أو خوفاً من عقوبات.

وأشار الى أن "ما قامت به الحكومة كان رد على تلك الخروقات والاعتداءات وممارسة لسلطة الدولة في بسط الأمن".

ودعا الادارة الأميركية الى "ممارسة ضغوط حقيقية على حليفتها الحركة الشعبية لتقدم مقترحات بناءة وتنخرط في جهود التفاوض بشأن تسوية القضايا المتبقية ليصبح بالامكان اقامة جوار آمن وعلاقات تعاون بين شمال السودان وجنوبه".
وقلل حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى شمال السودان من تهديد الولايات المتحدة بوقف تطبيع علاقاتها مع السودان في حال استمرار اعمال العنف في ولاية جنوب كردفان
واتهم واشنطون بعدم الرغبة في تطبيع علاقاتها مع السودان وقال الامين السياسي للحزب الحاج ادم للصحفيين امس بان تهديد المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية لا حمل جديدا
مضيفا "ليس هناك الفة بيننا وواشنطن "واشار وموقفها ليس مستغربا بان هذا الموقف ليس مستغربا من الولايات المتحدة والتي لم تكن اصلا راغبة في تطبيع علاقاتها مع السودان
*******
كاريتاس: اكثر من 60 الف شخص هربوا من جنوب كردفان
اكدت منظمة كاريتاس الخيرية التابعة للكرسي الرسولي ان اكثر من 60 الف شخص هربوا من منازلهم بسبب المعارك وعمليات القصف في ولاية جنوب كردفان بوسط السودان.
ونقلت كاريتاس هذه المعلومات عن المعاون الاسقفي مايكل ديدي ادغون مانغوريا نائب اسقف الأبيض والذي تغطي ابرشيته المناطق الاكثر تضررا، مشيرة الى ان السكان "في حالة هلع شديد".
وقال المونسنيور ديدي، فيما بدأ موسم الامطار الذي يزيد من صعوبة الاتصالات، "ثمة معاناة كبيرة، وعلى المجموعة الدولية القيام بكل ما في وسعها لدعم العودة الى المفاوضات من اجل التوصل الى حل سلمي".

وكانت الامم المتحدة اعربت الثلاثاء عن اسفها للغارات الجوية على جنوب كردفان التي تؤدي الى تعريض اعمال الاغاثة الطارئة للخطر. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال كويدر زيروك المتحدث باسم مهمة الامم المتحدة في السودان (يونميس) ان "عمليات القصف الكثيفة الاسبوع الماضي من قبل القوات المسلحة السودانية (الجيش الشمالي) مستمرة في كادوقلي وكودا ... وتستهدف المطار".
ودعت كاريتاس "جميع الاطراف الى حماية المدنيين". واضافت "يجب اجراء تحقيق في كل انتهاكات حقوق الانسان واحالة مرتكبيها الى القضاء".
وتقول كاريتاس ان اكثر من 70% من سكان كادوقلي فروا. وتوجه اكثر من 27 الف شخص الى كاودا حيث سجل ايضا وقوع غارات جوية.

وذكر مونسنيور ديدي ان الناس في كادوقلي "فروا مذعورين. وذهب بعض منهم الى قرى وآخرون الى معسكر لقوة يونميس وآخرون الى مخيم سودان اد شريك كاريتاس في السودان بالابيض، اما الذين تتوافر لديهم الامكانات فقد توجهوا الى مناطق ابعد، حتى الخرطوم". وطلب المونسنيور ديدي من اتباع كل الديانات رفع الصلوات من اجل السودان.

وتدور مواجهات منذ الخامس من حزيران بين الجيش السوداني المدعوم من الميليشيات المؤيدة للحكومة، والقوات الجنوبية في جنوب كردفان الذي كان ساحة قتال خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب

و حارب شعب النوبة الى جانب الجنوبيين. واتهم الاسقف الكاثوليكي لجنوب كردفان مكرم قسيس الجيش الحكومي باستهداف هؤلاء السكان عن سابق تصور وتصميم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.