Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تعلن عن إرتفاع نسبة الإصابة بالايدز والدرن وتشتكي من الأدوية المغشوشة

الخرطوم 5بونيو 2013 – أعلنت الخرطوم عن إرتفاع نسبة الإصابة بمرض الايدز ، وكشفت عن سحب 21 مستحضر طبي غير مطابق للمواصفات ، ورصد اثار سالبة لعدد (49) أخرى وإشتكت في الوقت نفسه من تسرب كميات من الادوية المغشوشة عبر التهريب الي الاسواق من دول الجوار، مؤكدة اتخاذ اجراءات مشددة مع الجهات المختصة لضبطها .

بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني

وكشف وزير الصحة بحر ادريس ابو قردة عن حالات اشتباه بالالتهاب السحائي غير موكدة حتي الان مشيرا الي تطعيم حوالي مليون ونصف مواطن في 10 ولايات.

ولفت وزير الصحة لدي استعراضه تقرير الوزارة امام البرلمان الثلاثاء , الي ارتفاع حالات الاصابة بمرض الايدز بظهور (2,594) الف حالة جديدة من جملة فحص طوعي لاكثر من 44.939 الف مواطن بنسبة 39% ، بجانب 20,299 حالة درن جديدة بنسبة 52% من الحالات المتوقعة .

وكشف الوزير عن نسبة عالية من الاصابة بالبلهارسيا وسط طلاب المدارس بنسبة 70% بولاية شمال كردفان وشرق دارفور بنسبة 64% . واعلن عن التبليغ عن(1070) حالة وفاة للامهات .

وحذر من تزايد هجرة الكوادر الصحية والطبية للخارج واشتكي من عدم اقبال الاختصاصيين والاطر الصحية للعمل بالولايات لعدم تهئية بيئة العمل والتحفيز وعدم التزام الولايات بقرار رئيس الجمهورية بتعيين القابلات ، واتهم ابو قردة وزير المالية بالتسبب في تأخير تصديق وظائف الامتياز.

واقر بتدني مستوى التمويل لاكاديمية العلوم الصحية بصورة كبيرة من المالية والنقابة وتأخر ارسال استحقاقات المبتعثيين الخارجيين بسبب التمويل وعدم استقرار الكادر الوظيفي والتغيير المستمر بسبب هجرة الاطباء خاصة بالولايات،وتوقف تمويل البعثات لكوادر التمريض والقبالات منذ العام 2009 .

ولفت الوزير الي اصدار القمسيون الطبي (1740) قرار سفر للخارج لدول مصر بنسبة (1044)حالة والاردن (363) حالة منها 300 حالة بمرض القلب وامراض الدم والارورام وتم تحويل(395) حالة للعلاج الداخل.

واكد(2647 تصاعد اصابات العمل مشيرا الي تفوق الاصابات المرورية عن بقية الاصابات بنسبة (58.1%)، و(23,9%) اصابات جنائية،(18%) اصابات عمل .

واشتكى الوزير من ضعف نسبة الصرف المخصصة للصحة والتي لاتتجاوز (8%) فقط من جملة الانفاق العام للدولة وطالب بزيادتها الي 15% بحسب مقررات اعلان ابوجا وحذر ابوقردة من ضعف تمويل الطواري وعدم الحصول عليه في الوقت المناسب وضعف المكون المحلي للبرامج المدعومة من المانحين ممايهدد باستمرار الدعم الخارجي للصحة

Leave a Reply

Your email address will not be published.