الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 كانون الثاني (يناير) 2017

الخرطوم تعول على خبرة مفوض الاتحاد الأفريقي الجديد بملفات السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يناير 2017 ـ أبدت الخرطوم تفاؤلا لافتا بفوز المرشح التشادي موسى فكي، برئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي لخبرته بقضايا السودان ما يعين على فهم ملفات البلاد على المستوى الأفريقي، واعتبرت فوز أميرة الفاضل بمنصب مفوض الشؤون الاجتماعية نصرا أفريقيا للسودان.

JPEG - 22 كيلوبايت
أمين حسن عمر وأحد قادة فصائل دارفور يتوسطهما وزير الخارجية التشادي السابق موسى فكي في مراسم توقيع بإنجمينا ـ صورة من "smc"

ووصل الرئيس السوداني، عمر البشير، الأثنين، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية العادية الـ"28"، التي تستمر ليومين، وانتخب القادة الأفارقة الرئيس الغيني ألفا كوندي رئيساً للاتحاد الأفريقي خلفاً للرئيس التشادي إدريس ديبي.

وفي أول تعليق للسودان على فوز التشادي موسى فكي بمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، قال وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم، إن فكي الذي تقلد وزارة الخارجية التشادية سابقا لديه تجربة وحنكة وخبرة بالواقع السوداني وسيكون أكثر تفهما لقضايا السودان.

وأكد النعيم لـ "سودان تربيون" أن تشاد تربطها بالسودان وشائج الجيرة والتداخل القبلي فضلا عن جهودها ومساعيها في عملية السلام في دارفور منذ اتفاق أبشي التشادية واتفاق أبوجا في نيجيريا.

وتابع قائلا "موسى فكي زار السودان كوزير خارجية، وعندما تجد من يفهم قضيتك فإن هذا يعين في معالجة كثير من قضايا وملفات السودان في الحاضن الأفريقي ما يوفر جهدا كبيرا للسودان".

ويرعى الاتحاد الأفريقي عبر الآلية الأفريقية الرفيعة برئاسة ثابو أمبيكي مفاوضات حول مساري دارفور والمنطقتين بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، فضلا عن متابعة القضايا العالقة بعد الانفصال بين السودان وجنوب السودان.

وتقدم وكيل وزارة الخارجية بالتهنئة على تمكن القادة الأفارقة من التوافق على منصب مفوض الاتحاد الأفريقي، وأثنى على "الجهود الكبيرة" التي بذلتها رئيسة المفوضية السابقة الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما.

يذكر أن التشادي موسى فكي فاز من بين خمسة مرشحين هم: بيلونومي فنسون مويتي "بوتسوانا"، اجابيتو امبا موكوي "غينيا الاستوائية"، أمينة محمد "كينيا" وعبد الله باتيلي "السنغال".

وشغل فكي منصب رئيس وزراء تشاد خلال الفترة من 2003 ـ 2005، ثم عمل كرئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثم وزيراً للشؤون الخارجية.

وتعهد فكي خلال تصريحات صحفية عقب فوزه، بالعمل مع القادة الأفارقة لتنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي بعيدة المدى "2063"، بالتركيز على القضايا التي تهم الشعوب الإفريقية وتثبت وتحقق مصالحها.

إلى ذلك أفاد عبد الغني النعيم بأن فوز السودانية أميرة الفاضل بمنصب مفوض الشؤون الاجتماعية للاتحاد الأفريقي، يمثل "شرفا للسودان ونصرا للمرأة السودانية وتعزيزا لدورها أفريقيا وعالميا".

وطبقا لمصادر تحدثت لـ "سودان تربيون" فإن أميرة الفاضل حصدت 40 صوت من جملة 51 صوتا، بينما نال أقرب منافس لها 29 صوتا. وأميرة تشغل حاليا رئيسة قطاع العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الوطني الحاكم وهي وزيرة سابقة.

يشار إلى أن السودان نافس أيضا على منصب مفوض الشؤون السياسية بترشيح رحمة الله احمد عثمان مندوب السودان السابق في نيويورك ووكيل وزارة الخارجية السابق أيضا، لكن المنصب ذهب إلى مرشح بوركينا فاسو.

وينتظر أن تناقش القمة الأفريقية عدداً من القضايا بينها تقرير حول إصلاح الاتحاد الأفريقي، والتحول الديموغرافي ووضعية الشباب، ومسألة الهجرة، واستثمار إمكانات القارة من أجل الدفع باندماج اقتصادي بين الدول وخلق سوق مشتركة.

كما يناقش القادة الأفارقة طلب الإنضمام الذي تقدمت به المملكة المغربية، فضلاً عن مناقشة تقارير وصياغة مقررات اللجان التابعة لمؤتمر الاتحاد، وستعتمد مقررات وإعلانات من قبل أجهزة السياسات.

وستعرض على القمة توصيات قمة دول الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لبحث الأوضاع في ليبيا التي عقدت في الكونغو الجمعة الماضية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.