Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تقرر ترحيل معسكر لاجئين جنوبيين

الخرطوم 27 مايو 2014- قررت لجنة تنسيق الشؤون الأمنية بالخرطوم ترحيل معسكرات اللاجئين الجنوبيين بضاحية العزوزاب والشجرة جنوب العاصمة إلى خارج المناطق السكنية بعد شكاوى من السكان تفيد يتكاثف الممارسات السالية وتهديد الأمن المجتمعي.

طفلة جنوبية تلهو إلى جوار اثاث أسرتها في الخرطوم
طفلة جنوبية تلهو إلى جوار اثاث أسرتها في الخرطوم

وكانت الحكومة السودانية جمعت المئات من المواطنين الجنوبيين فى مخيم بتلك المنطقة توطئة لترحيلهم الى دولة الجنوب الا ان الامر امتد لشهور طويلة فيما تردد ان اعدادا اضافية دخلت المعسكر بعد هروبها من الحرب التى نشبت مؤخرا بين قوات الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار.

وطبقا لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فان العدد الإجمالي للجنوبيين الذين وصلوا إلى السودان يقدر بحوالى (79700) شخص.

يبينما قالت تقارير حكومية فى الخرطوم ان عدد الوافدين الجدد في الخرطوم بعض 22،700 شخص وانهم ينضمون الى اقاربهم الذين يعيشون فى مخيمات مفتوحة بالخرطوم بجانب مواقع سكنية اخرى باطراف العاصمة.

وجرت مناقشات مكثفة على مدى الاسابيع الماضية لنقل نحو ست الاف من اللاجئين من “المناطق المفتوحة” إلى منطقة جبل الأولياء اقصى جنوب الخرطوم.

ونشب خلاف قوى بين الحكومة السودانية ومفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الشهر الماضى بعد اعلان الخرطوم سماحها بدخول الفارين من الحرب دون التقيد ياجراءات روتينية واعتبارهم مواطنين الامر الذى رفضته مفوضية الامم المتحدة باعتباره يصعب من قدرتها على حصرهم وتقديم المساعدات المطلوبة لمعاونتهم حال رغبوا فى العودة مجددا.

وقال معتمد محلية الخرطوم اللواء عمر نمر حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية الاثنين ، أن قرار نقل مخيم اللاجئين اتخذ فى اعقاب الشكاوي الواردة من مواطني المنطقة.

وقال ان الموقع الحالي للمعسكر اقيم مؤقتا لحين ترحيل اللاجئين إلى بلادهم،وطالب المعتمد الجنوبيين بتوفيق أوضاعهم إنفاذاً لموجهات قوانين الهجرة والجنسية حسب المهلة التي أقرتها وزارة الداخلية حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية.

وكشف نمر عن البدء في ضبط وترحيل جميع المخالفين لشروط قوانين الهجرة والجنسية والإقامة غير الشرعية بالمحلية فور انتهاء المهلة، وأكد أن الإجراء يجيء للحد من إنتشار الجرائم والظواهر السالبة المدونة في أقسام الشرطة والتي أرتكبت من الوافدين غير الشرعيين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.