الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 تموز (يوليو) 2016

الخرطوم تكشف عن طلبها تأجيل زيارة لأمبيكي وتتوقع وصوله في غضون أسبوعين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2016 ـ قالت الحكومة السودانية، الجمعة، إنها طلبت تأجيل زيارة للوسيط الأفريقي ثابو امبيكي إلى الخرطوم لأسباب داخلية، وتوقعت وصوله في غضون أسبوعين لإجراء مشاورات حول خارطة الطريق والمفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة.

JPEG - 35.1 كيلوبايت
صورة ارشيفية: الوسيط الافريقي ثابو امبيكي يتحدث الى الاعلام (رويترز)

ورفضت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتي "تحرير السودان" و"العدل والمساواة" وحزب الأمة القومي التوقيع على خارطة طريق وقعت عليها الحكومة حول الحوار ووقف الحرب، دفعت بها الآلية الأفريقية بأديس أبابا في مارس الماضي.

وكشف المتحدث باسم الحكومة السودانية، وزير الإعلام، أحمد بلال عن زيارة لرئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ثامبو امبيكي للسودان خلال الأسبوعين القادمين.

وقال بلال إن حكومته ترتب للقاء رئيس الآلية بعد أن تم تأجيل زيارته للبلاد التي كانت مقررة الأربعاء المقبل، مشيراً إلى أن تأجيل الزيارة جاء بسبب ظروف داخلية تعني حكومة السودان.

وكشف المتحدث باسم الحكومة للمركز السوداني للخدمات الصحفية عن ملامح زيارة امبيكي للسودان والتي تأتي في إطار عملية التفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة بجانب لقاء آلية (7+7) الخاصة بالحوار الوطني، وجهود توقيع المعارضة على خارطة الطريق.

(7+7): اتصالات قطرية وألمانية لإقناع المعارضة بخارطة الطريق

إلى ذلك كشف الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر، عضو آلية الحوار الوطني المعروفة اختصارا بـ "7+7"، عن اتصالات مُكثفة مع رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي والحركات المسلحة، أجرتها الأيام الماضية الوساطتين الأفريقية والقطرية إلى جانب ألمانيا، لأجل إشراك الممانعين في عملية الحوار والتوقيع على خارطة الطريق.

وأبلغ عمر تلفزيون الشروق، الجمعة، بأن كل الخيارات مفتوحة أمام الجميع للمشاركة والتوافق حول القضايا الوطنية.

وشدّد على أن قضايا الوطن تعتبر التزاماً سياسياً لكل القوى السياسية لوقف الحرب ومعالجة القضايا كافة، خاصة المتعلقة بالمجالات الاقتصادية.

وكان رئيس حزب الأمة القومي، قد توقع تجاوب قوى "نداء السودان" في اجتماع سيعقد بأديس أبابا بعد عيد الفطر مع مقترحات قدمها الوسيط الأفريقي، بشأن خارطة الطريق، يمكن أن تفتح الباب للتوقيع عليها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.