Tuesday , 19 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تلمح الى(خيارات مفتوحة) لمواجهة سوء معاملة السودانيين في مصر

الخرطوم 15 نوفمبر 2015- قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوداني، أن الخرطوم في انتظار توضيحات من السلطات الرسمية المصرية حيال السوء البالغ الذي بات يعامل به السودانيين في القاهرة مؤخرا بواسطة الأجهزة المصرية الشرطية والأمنية، وأكد أن كافة الخيارات مفتوحة للتعامل بما يحفظ أرواح السودانيين في مصر وكرامتهم وأموالهم.

وتواترت أنباء وشكاوي متصلة من سودانيين وصلوا القاهرة لأسباب مختلفة، بتعرضهم للإيقاف في الشارع العام، بواسطة قوى الأمن والشرطة والاستيلاء على العملات التي بحوزتهم.

وأكد قنصل السودان العام بالقاهرة، خالد الشيخ، أن القنصلية قدمت مذكرة إلى وزارة الخارجية المصرية، تستفسر فيها عن الحملات الخاصة بتفتيش السودانيين واحتجازهم، بعد تزايدها في الفترة الأخيرة على نحو ملحوظ.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السوداني، محمد مصطفي الضو، في تصريحات الأحد، ان البرلمان لن يتردد في مساءلة وزارة الخارجية حال اتضح إهمالها متابعة الأمر ، لافتا الى أن الخارجية تتولى حتى الآن وطبقا لدورها المفترض تدارك الأمر بالوسائل الدبلوماسية.

وشدد الضو على ضرورة تعامل الإعلام مع الوقائع دون تضخيم الى حين اتضاح الحقائق، سيما وأن مصر تمر بأوضاع استثنائية بسبب احداثها الداخلية.

وكان المتحدث باسم الخارجية على الصادق قال للصحفيين، السبت، ان السفارة السودانية بالقاهرة لديها توجيهات واضحة برعاية شؤون السودانيين والتأكد من حسن معاملتهم والنظر في أوضاعهم بشكل عام.

وقال ان الخارجية السودانية تثق بان نظيرتها المصرية ستحقق في تعرض بعض السودانيين للاعتقال ومصادرة أموالهم.

وقطع بان العلاقة التي تربط بين الخرطوم والقاهرة كفلية بتجاوز اي سوء فهم او معاملة يتعرض ليها البعض من المستويات الدنيا في البلد المضيف.

Leave a Reply

Your email address will not be published.