الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 نيسان (أبريل) 2012

الخرطوم تنفى صلتها بالتوترات فى الجنوب وتصف خطاب كير بالعدائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 ابريل 2012 — اكد المتحدث باسم الحكومة السودانية ووزير الاعلام، عبد الله على مسار ، ان السودان لايرغب في السيطرة على شبر من أراضي دولة جنوب السودان ،ونفى اتهامات جوبا بمساندة هجوم على مناطق بولاية اعالي النيل وقال " ليست لنا علاقة بما يدور داخل جنوب السودان " .

ووصف مسار في تصريح لوكالة الانباء السودانية امس ما يحدث في ولايات الوحدة وأعالي النيل بأنها خلافات جنوبية داخلية،واعتبر تصريحات رئيس حكومة الجنوب سلفاكير بان جهات اوعزت له باعتقال الرئيس عمر البشير عندما يزور جوبا ،دليلاً على وجود نوايا مبيتة للاعتقال ،وأن سلفاكير لديه علاقات مع جهات ترغب في ضرب الاستقرار بالسودان.

وصرح الوزير بان هذا ينفى صدق دعوته لزيارة البشير باعتبارها زيارة لبحث القضايا العالقة بين البلدين بقدر ما كانت الزيارة قد تكون محل غدر وخيانة كما حدث ذلك في الاعتداء علي هجليج الذي جاء عقب زيارة باقان ووفد حكومة جنوب السودان للخرطوم.

كما نفى ما يتردد عن أن السودان اعتدى وقصف أراضي جنوبية قائلاً « لو أننا نرغب في ذلك لدمرنا منشآتهم البترولية وهي مناطق قريبة» ، مشيراً الى أن السودان يميز أن خلافه هو مع حكومة جنوب السودان وليس مع الشعب الجنوبي ،مؤكداً حرص السودان علي عدم الاضرار بالمواطن الجنوبي.

وقال مسار ان كل التحركات التي تتم علي الحدود مرصودة تماماً واضاف "سنتعامل معها باعتبارها عدواناً" .

واستهجن وزير الاعلام تصريحات رئيس دولة الجنوب بتبعية هجليج الى دولته ، مشيراً الى أن المنطقة سودانية ولم تكن أبداً محل نزاع .

وذكر أن ما يحدث في النيل الأزرق وجنوب كردفان بدعم مباشر من دولة جنوب السودان بالسلاح والقوات ،مشيراً الي أنه لا تزال فرقتان من الجيش الجنوبي موجودة بجنوب كردفان ومرتباتهم وتعليماتهم كلها من الجنوب.

واشار وزير الاعلام الى أن ذلك يؤكد أن حكومة جنوب السودان تعتدى علي السودان بتخطيط، وسابق تدبير «لذلك صدق حدس السودان عندما أصر أنه لا بد من معالجة القضايا الأمنية ثم من بعد ذلك تتم زيارة الرئيس البشير لجوبا.

وفيما يختص بخطاب رئيس حكومة جنوب السودان أكد مسار أن حكومة جنوب السودان مستمرة في عدائها للسودان وليس هناك توقف عن ذلك، موضحاً أنه من نبرة الخطاب أنه خطاب عدائي وليس فيه اعتراف بالذنب أو سعى لحلول وهو يستدعى جاهزية السودان وأهل السودان للدفاع عن أراضيهم وعرضهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.