الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 3 آب (أغسطس) 2016

الخرطوم تنفي رفضها التعامل مع حكومة جنوب السودان بسبب (تعبان)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أغسطس 2016 ـ نفت الحكومة السودانية، يوم الأربعاء، رفضها التعامل مع نظيرتها في جنوب السودان لتعيينها تعبان دينق نائبا أول للرئيس خلفا لريك مشار، معتبرة أن ذلك شأنا داخليا يعني جوبا رغم مخالفته لاتفاقية السلام.

JPEG - 33.3 كيلوبايت
مقر وزارة الخارجية السودانية

وكان مشار قد فر مع جنوده من عاصمة جنوب السودان بعد احتدام معارك عنيفة بين قواته والجيش الحكومي بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت.

ووصفت حكومة جنوب السودان تصريحات نسبت لمسؤولين في الحكومة السودانية رفضت استبدال تعبان بمشار، بأنه أمر "مؤسف" .

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم لـ "سودان تربيون" إن الأنباء التي تتحدث عن وقف السودان التعامل مع حكومة جنوب السودان ورفضه منح تأشيرة دخول لنائب الرئيس الجديد، عارية من الصحة.

وأضاف "نتعامل مع حكومة الجنوب وتعيين تعبان نائبا للرئيس بدلا عن مشار شأن داخلي يخص حكومة الجنوب.. ولا علم لنا بطلب تعبان تأشيرة لدخول السودان".

وشدد النعيم أن تعيين تعبان دينق نائبا أول للرئيس يعد خرقا لاتفاقية السلام "لكن يبقى شأنا داخليا يخص جوبا".

وأشار إلى أن الخرطوم تعمل مع هيئة "إيقاد" والشركاء الدوليين لتحقيق السلام في جنوب السودان، مؤكدا أن مصلحة السودان تكمن في مجاورة بلد آمن ومستقر.

وكان مستشار الرئيس الجنوبي للشؤون الأمنية، توت كيو جاتلواك أبلغ "سودان تربيون" الأربعاء، أن عددا من المسؤولين في حكومة جنوب السودان، تفاجأوا بتصريحات نسبت إلى كبار المسؤولين الحكوميين في بلد مجاور قالوا إن حكومتهم ترفض العمل مع الحكومة.

وتابع جاتلواك "إذا تأكد ذلك فإن هذه التصريحات تشكل تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة وسنسعى لتوضيحات من أولئك الذين تلفظوا بهذه التصريحات".

يشار إلى أن تقارير صحفية نقلت عن وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله، قوله إن تعيين تعبان دينق في منصب النائب الأول للرئيس لا يتفق مع اتفاق سلام، وقال "لا توجد وسيلة للتعامل مع حكومة تنتهك تنفيذ الاتفاق في جنوب السودان، الاتفاق نص على تعيين رياك مشار نائبا للرئيس".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.