الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 أيلول (سبتمبر) 2015

الخرطوم تنفي صلتها باعتقال السعودية لمدون سوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 سبتمبر 2015 ـ أكد اتحاد الصحفيين في السودان أن المدون وليد الحسين المعتقل في المملكة العربية السعودية ليس عضوا في الاتحاد، بينما نفت الخرطوم صلتها باعتقال الحسين.

JPEG - 27 كيلوبايت
وليد الحسين معتقل في السعودية منذ يوليو الماضي - صورة من موقع "الراكوبة"

ويتخوف ناشطون من ضلوع السلطات السعودية في توقيف الحسين وهو مؤسس صحيفة "الراكوبة" الالكترونية المناهضة للحكومة السودانية، بإيعاز من جهاز الامن والمخابرات السوداني.

واعتقلت سلطات السعودية في 23 يوليو الماضي المواطن وليد الحسين من منزله بمدينة الخُبر بالمنطقة الشرقية تم ترحيله إلى الدمام، حيث يقبع هناك.

ونفى سفير السودان لدى الرياض عبد الحافظ إبراهيم أن تكون للحكومة أيّ علاقة باعتِقال المدون مؤسس ومُدير موقِع الرّاكوبة الإلكتروني.

وقال عبد الحافِظ لصحيفة "السوداني" أنه لا يوجد أي تَنْسيق بين السُّلطات السُّودانيّة والسُّعوديّة حول تسْليم وليد الحسين، وأضاف أن وليد مُعْتقل لمُخالفتِه اللّوائح والقوانين بالمملكة.

مِن جِهة أُخرى أجرى مُنسِّق الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإاِّحاد الدُّولي للصحفيين منير زعرور اتِّصالاً هاتفيّاً بأمين الحُريّات بإتِّحاد الصحفيين السودانيين محمد عَبد القادِر مستفسراً فيه عن إعتقال الحسين مُطالباً بضرورة العمل على إطلاق سراحِه أو تقديمه لمُحاكمة عادِلة إن كان قد إرتكب مخالفة تضعه تَحت طائلة القانون.

وقال ميرغني يونس أمين شئون العُضْويّة بالإتِّحاد العام للصُّحفيين السُّودانيين لموقِع "سوداني نت" إنه لا وجود لأي عُضوية للحسين ضِمن كشوفات الإتِّحاد مُؤكِّداً أن أنه رُبّما يكون مُدوِّناً على الإنترنت لكِنّه ليس صحفيا ولا عضواً في الاتحاد ولا يملك قيداً صحفيا.

وأشار يونس إلى وجود إتجاه لتقنين التّدوين على صفحات الإنترنت بإنْشاء مَجْلِس مختص ينظمها ويضع لها الضّوابِط والتّشريعات.

وكانت هيئة تحرير صحيفة "الراكوبة"، قد طالبت السلطات السعودية بالإفراج عن أحد مشرفيها الذي أعتقل منذ يوليو الماضي بغرض إخضاعه للتحقيق، والتمست عدم ترحيله الى السودان، وأن يترك له إختيار دولة أخرى حال قررت المملكة إبعاده عن أراضيها.

وبدأ موقع "الراكوبة" في العام 2005 كمنتدى للحوار، وكان، ولا زال خطه داعماً للديمقراطية والحرية والعدالة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.