الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 أيار (مايو) 2017

الحكومة تهدد بإعادة المصريين وتطبيق مبدأ (التعامل بالمثل)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2017 ـ لوح وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، بالتعامل مع مصر بالمثل وإرجاع المواطنين المصريين حال استمرت القاهرة في سياستها بإعادة السودانيين من مطار القاهرة.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
ابراهيم غندور

وقال غندور لدي تقديمه بيان وزارته أمام البرلمان الإثنين،إن الحكومة ستتعامل بالمثل، "إذا تم إرجاع أي مواطن سوداني يتم مقابله إبعاد مواطن مصري".

وتابع "اتفقنا مع وزير الخارجية المصري عند زيارته للبلاد على عدد من الاتفاقات ولكن ارجاع الصحفيين كاد يرجعنا للمربع الأول".

ونشبت أزمة مكتومة بين الخرطوم والقاهرة، الأسبوع الماضي، في أعقاب ارجاع الأخيرة لاثنين من الصحفيين فور وصولهما مطار القاهرة بحجة وجود اسمائهما على لائحة الممنوعين من دخول الأراضي المصرية.

ونفى الوزير علمه بوجود قائمة باسماء صحفيين سودانيين يحظر دخولهم الاراضي المصرية.

وقال في تصريحات صحفية "استفسرنا القاهرة وطلبنا مدنا بتلك القوائم إن وجدت، حتى تعد الخرطوم قائمة مماثلة ونتبادلها".

وتابع "نحن في انتظار الرد المصري عبر السفارة السودانية في القاهرة" لافتا الى أن الخرطوم لا ترغب في العودة بالعلاقات بين البلدين الى محطة التسعينات.

يشار الى أن العلاقة بين الخرطوم والقاهرة توترت على نحو غير مسبوق منتصف التسعينات في أعقاب محاولة إغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك بأديس أبابا والتي اتهمت الخرطوم بتدبيرها.

وشدد غندور على أن "العلاقات مع مصر يجب أن تدار بحساسية شديدة" بالنظر الى الوجود السوداني الكبير هناك والذي تبين من خلال استخراج السفارة السودانية بالقاهرة نحو 850 ألف رقم وطني ووثيقة سفر.

وكشف عن تلقيه اتصالاً هاتفياً من نظيره سامح شكري أكد فيه رغبة بلاده فى طي الملفات العالقة بين البلدين.

وشجع نواب في البرلمان الحكومة السودانية على التعامل بالمثل مع مصر وبالقدر الذي يحفظ كرامة السودان.

وانتقد النائب يوسف الطريفي الحكومة المصرية وقال بلهجة غاضبة "مصر ليست أخت بلادي"، وأتهمها بعرقلة رفع العقوبات الإقتصادية عن البلاد ودعا لمعاملاتها بالمثل، فيما حثت النائبة سيدة حمد على التعامل بالمثل معها بالقدر الذي يحفظ كرامة السودان وأمنه الغذائي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.