الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

الخرطوم: توجه قوى لتحسين حالة حقوق الإنسان بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أكتوبر 2017- قال دبلوماسي في وزارة الخارجية، الأحد، إن للسودان توجها قويا لتحسن حالة حقوق الإنسان لما لها من تأثير على علاقاته الخارجية، داعيا الاتحاد الاوربي للمساهمة في رفع أسم السودان من قائمة الإرهاب واعفاء الديون ومعالجة قضية المحكمة الجنائية.

JPEG - 33.3 كيلوبايت
مقر وزارة الخارجية السودانية

وعقدت بالخرطوم الأحد ندوة عن (العلاقات السودانية الاوربية في مجال التعليم والبحث العلمي) خاطبها كل من سفير الاتحاد الأوربي بالخرطوم، جان ميشيل، ومدير الادارة الاوربية والاميركية بوزارة الخارجية السودانية، محمد عيسى ايدام، ومسؤولين آخرين.

وقال ايدام، إن العلاقات السودانية الأوربية بدأت في التحسن منذ عام 2013 في أعقاب تحسن الأوضاع في دارفور والمنطقتين، بجانب لعب السودان دورا محوريا في محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية واستقرار المنطقة.

وأعلن أن الخارجية تبذل جهداً كبيراً لاستقطاب الدعم الاوربي عقب رفع العقوبات الاقتصادية لأجل النهضة التعليمية بالسودان، مضيفاً "للسودان توجه قوي لتحسن حالة حقوق الإنسان لما لها من تأثير على علاقات السودان الخارجية".

وقال إن الاتحاد الاوربي هو الجندي المجهول في رفع العقوبات الاميركية عن السودان، مبيدا أمله في مواصلة دوره لرفع أسم السودان من قائمة الإرهاب واعفاء الديون ومعالجة قضية المحكمة الجنائية.

وكشف عن عقد أكثر من 20 لقاءاً بين السودان ودول الاتحاد الاوربي على مستوى لجان التشاور السياسي خلال الفترة الماضية، نوقشت خلالها كافة القضايا المشتركة.

وأنهت الولايات المتحدة مطلع هذا الشهر الحظر المتطاول على السودان، بعد تأكدها من تحسن سجله فيما يخص وقف الحرب والمساعدة في استقرار دولة جنوب السودان، علاوة على تحسن الوصول لمحتاجي العون في مناطق النزاع.

وقالت واشنطن على لسان مسؤولين رفيعي المستوى إن الخرطوم ستطل تحت الرقابة اللصيقة لسجل حقوق الإنسان وإنها لن تتردد في استخدام اليات أخرى لتحسين الأوضاع.

من جهته قال سفير الاتحاد الاوربي بالخرطوم، جان ميشيل، إن رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان يتيح له الفرصة لبناء السلام والاستقرار في إقليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، فضلا عن التطور في جانب الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأكد وجود حوار بين الحكومة السودانية ودول الاتحاد الاوروبي على مستوى لجان التشاور السياسي، إضافة إلى زيارات متبادلة بين مسؤولين اوروبيين وسودانيين.

وأشار إلى المنح التي قدمها الاتحاد الأوربي للسودان منذ العام 2014م، والمتمثلة في برنامج الغذاء لشرق السودان وولايات دارفور الخمس وباقي ولايات السودان خاصة في مجال التعليم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.