الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 آب (أغسطس) 2016

الخرطوم: صعوبات تواجه الإفراج عن ممتلكات معدنين سودانيين محتجزة بمصر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أغسطس 2016 - كشفت وزارة الخارجية السودانية، الإثنين، عن صعوبات تواجه ارجاع ممتلكات معدنين سودانيين تحتجزها السلطات المصرية منذ نحو تسعة اشهر تقدر بنحو "8" ملايين دولار.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
قريب الله خضر المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية

واتهمت لجنة المعدنين السودانيين السلطات المصرية بالتماطل في اعادة ممتلكاتهم المصادرة بطرف الجيش المصري بعد قرار بإحالة الملف للقضاء العسكري، محملين المسؤولية للخارجية السودانية لتساهلها في القضية.

وأبلغ وكيل الخارجية السفير عبد الغني النعيم رئيس لجنة المعدنين سليمان مركز، يوم الإثنين، ان الوزارة تعتزم تكثيف تحركاتها لإعادة الممتلكات قبيل انعقاد قمة مقررة بين الرئيس عمر البشير ونظيره السيسي في اكتوبر المقبل.

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس 2015 عن عشرات المعدنين السودانيين احتجزتهم لخمسة أشهر بتهمة التسلل عبر الحدود، لكن بدون تسليمهم ممتلكاتهم.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، ان اتصالات تجري بين الجانبين السوداني والمصري لإرجاع الممتلكات التى تحفظ عليها الجيش المصري العام الماضي، لكنه أعترف بصعوبات فى مخاطبة وتحديد الجهة المسؤولة في مصر، وعزا ذلك الى وجود ثلاث جهات تتولى الملف حددها في الجيش المصري، والقضاء، وزارة الخارجية.

وأضاف فى تصريحات صحفية ان قضية المعدنين ستتصدر أجندة اللجنة العليا المشتركة بين البلدين برئاسة الرئيس البشير ونظيره المصري التي من المقرر ان تنعقد يومي الرابع والخامس من أكتوبر المقبل بالقاهرة بجانب مناقشة ملفات أخرى بينها قضية الحريات الاربع لان السلطات المصرية لم تفعل بعضها لا سيما ما يتعلق بتأشيرات دخول السودانيين الى مصر في ظل تمتع المصريين بتنفيذ الاتفاق كاملا.

وفى نهاية يوليو الماضي طالب نائب في البرلمان السوداني، بتوقيف المصريين حال انتهاء فترة إقامتهم، أسوة بما أقدمت عليه القاهرة مع مواطنين سودانيين مؤخراً، داعياً سفارة السودان في القاهرة للتحرك والإفراج عن أي سوداني موقوف بسبب التأشيرة.

ودعا نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، متوكل محمود التجاني، وزارة الخارجية لمراجعة مواقف السودان تجاه القضايا المصرية وتطبيق مبدأ التعامل بالمثل في علاقات البلدين التي وصفها بـ "المتأرجحة".

يشار إلى أنه برغم توقيع السودان ومصر على اتفاقية (الحريات الأربع) التي تكفل لمواطني البلدين حرية العمل والتنقل والإقامة والتملك، إلا أن القاهرة ترفض تطبيق بنود تلك الاتفاقية بشكل كامل وتتمسك بأن يحصل السودانيين سيما الشباب منهم على تأشيرة دخول، بينما تتجاوز الخرطوم تلك الخطوة وتسمح للمصريين كافة بدخول أراضيها بدون الحاجة لتأشيرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كمال عمر "الكبير أوي" 2017-08-24 12:14:37 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com إستضاف الأستاذ الطاهر في برنامجه "حال البلد" على قناة "سودانية 24" الخميس الماضي كلاً من رئيس كتلة نواب حزب المؤتمر الشعبي بالبرلمان، الأستاذ كمال عمر، والنائب بالبرلمان ورئيس حزب (...)

صراع المليشيات ومصير السودان 2017-08-23 23:06:05 أحمد حسين آدم تراجعت أزمة السودان في دارفور في الدوائر إلإعلامية ، والمنابر السياسية والدبلوماسية الإقليمية والدولية، أمام أزمات إقليمية ودولية أخرى, لكن النزاع لم ينته، أو يحل على أساس تسوية سياسية شاملة وعادلة. لقد دخل (...)

عندما تصنع الحكومة المرَدَة وتفشل في ترويضها ! 2017-08-23 12:23:16 كتبت : سلمى التجاني ما يحدث من ملاسنات خشنة بين الشيخ موسى هلال من جهة وحسبو محمد عبدالرحمن نائب الرئيس ومحمد حميدان حميدتي من الجهة الأخرى ما هو إلا مظهر من مظاهر أخطاء الحكومة التي ظلت ترتكبها بإتقان . إفتتان الحكومة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.