الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 تموز (يوليو) 2016

الخرطوم: قضايا السودان على رأس اهتمامات القمة العربية بنواكشوط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يوليو 2016 ـ قال مندوب السودان الدائم لدى جامعة الدول العربية إن قضايا بلاده تأتي على رأس اهتمامات القمة العربية السابعة والعشرون التي ستنطلق بنواكشوط الإثنين القادم.

JPEG - 21.3 كيلوبايت
سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم ـ إرشيفية

وأوضح سفير السودان لدى مصر ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية عبد المحمود عبد الحليم أن انشغالات السودان تأتي على رأس اهتمامات اجتماعات نواكشوط حيث ستدعم القمة جهود السودان الخاصة بتعزيز التنمية وصون سيادته الوطنية.

وأكد في تصريحات صحفية أن القمة ستدعم رؤية الخرطوم بشأن استراتيجية خروج بعثة "يوناميد" من دارفور ودعم الحوار الوطني وعقد المؤتمر العربي لدعم التنمية في السودان وتفعيل مبادرة الرئيس عمر البشير بشأن الأمن الغذائي العربي.

وقال عبد المحمود إن وزراء الخارجية سيجرون مشاورات فيما بينهم بشأن طلب جنوب السودان الحصول على صفة مراقب بالجامعة العربية.

تنطلق بالعاصمة الموريتانية يوم الإثنين أعمال القمة العربية السابعة والعشرون بمشاركة الرئيس البشير الذي سيرافقه وفد رفيع المستوى لاجتماعات القمة.

وبحسب مندوب السودان الدائم لدى جامعة الدول العربية فإن القمة تعقد تحت شعار "إعادة الأمل" وهي تأتي في ظرف دقيق تمر به المنطقة العربية تعكسه حاله التشظى وتدهور مقومات الأمن العربي واستشراء النزاعات وتهديد الكيانات القومية والتهديد الذي تشكله التنظيمات الإرهابية وتزايد التدخلات الخارجية وتراجع الاهتمام بالقضية المركزية "القضية الفلسطينية".

وأضاف السفير أن رئاسة القمة ستنتقل من مصر إلى موريتانيا وستصدر في ختام مداولاتها إعلان نواكشوط الذي يعبر عن مرئيات القادة للأوضاع الراهنة وسبل التصدى إليها.

وأشار إلى أن اجتماعات القمة سبقتها الأيام الماضية اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي واجتماعات المندوبيين الدائمين فوزراء الخارجية حيث تناولت تلك الاجتماعات العديد من الملفات ومن بينها قضية فلسطين والمسألة السورية وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن والصومال والجزر الإماراتية وقضايا الأمن القومى العربي ومواجهة الإرهاب.

وأكد أن الأمين العام الجديد أحمد أبو الغيط سيؤدي القسم أمام القمة التي سيخاطبها رئيس القمة السابقة عبد الفتاح السيسي والرئيس الجديد للقمة الرئيس الموريتاني، كما سيلقي الرئيس عمر البشير كلمة السودان أمام القمة العربية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.