الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آب (أغسطس) 2017

الخرطوم توجه مفاوضيها: أبيي سودانية وليست محل نزاع حدودي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أغسطس 2017 ـ ملكت الرئاسة السودانية، وفدها إلى اجتماعات اللجنة الإشرافية المشتركة للسودان وجنوب السودان لمنطقة أبيي، حزمة توجيهات تشمل التأكيد على سودانية أبيي واعتبارها ليست محل نزاع حدودي.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
جندي اممي في ابيي

ويلتئم الاجتماع بأديس أبابا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وحضور الأمم المتحدة والآلية الأفريقية رفيعة المستوى يومي الأربعاء والخميس القادمين، بمشاركة وفود شعبية من الدولتين يمثل قيادات منطقة أبيي من قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك.

وظلت تبعية منطقة أبيي محل نزاع بين دولتي السودان وجنوب السودان، حتى بعد انفصال الأخيرة في العام 2011.

ويبحث الاجتماع سبل استكمال انفاذ اتفاق الترتيبات الإدارية والأمنية المشترك الموقع بين البلدين في 20 يونيو 2011 المتمثلة في الادارة التنفيذية والمجلس التشريعي والشرطة لمنطقة أبيي تمهيدا لعودة النازحين المتأثرين بالحرب والنزاعات.

ولا توجد إدارة مشتركة بين البلدين المتنازعين على البلدة حيث يرفض دينكا نقوك تشكيل لجنة الرقابة المشتركة في أبيي، وبدلا من ذلك يدعون إلى إجراء استفتاء بدون قبيلة المسيرية الرعوية السودانية الامر الذي ترفضة الخرطوم.

وتتمسك الخرطوم ببند في برتوكول ابيي ينص على ان المنطقة المتنازع عليها تظل سودانية إلى ان يتم تنظيم استفتاء لأهل المنطقة باتفاق الخرطوم وجوبا.

والتقى وفد السودان بشقيه التنفيذي والأهلي برئاسة حسن علي نمر، يوم الإثنين، مساعد الرئيس، نائب رئيس المؤتمر الوطني إبراهيم محمود.

وطبقا لنمر في تصريحات صحفية عقب اللقاء فإن الوفد تلقى توجيهات واضحة من رئاسة الجمهورية بالتأكيد على سودانية أبيي باعتبار أنها ليست منطقة نزاع حدودي في ظل توافق واعتراف الأطراف في إطار ما وقع من اتفاقيات ومواثيق بين البلدين على اعتماد حدود الأول من يناير 1956 للفصل بين البلدين بجانب التأكيد على أهمية التعايش السلمي في ظل استقرار وأمن المنطقة والعمل على تنميتها بالاستفادة مما هو متاح للجميع.

وقال نمر "إن هذه الرؤية هي ما نحملها وسنبلغها الطرف الآخر مع التشديد على أنها منطقة سودانية لا يمكن التنازل عنها من أجل إثنية أو فئة معينة وأن خيراتها لكل سوداني حق التمتع بها والمشاركة فيها لأنها أرض سودانية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.