الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آب (أغسطس) 2017

الخرطوم توجه مفاوضيها: أبيي سودانية وليست محل نزاع حدودي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أغسطس 2017 ـ ملكت الرئاسة السودانية، وفدها إلى اجتماعات اللجنة الإشرافية المشتركة للسودان وجنوب السودان لمنطقة أبيي، حزمة توجيهات تشمل التأكيد على سودانية أبيي واعتبارها ليست محل نزاع حدودي.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
جندي اممي في ابيي

ويلتئم الاجتماع بأديس أبابا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وحضور الأمم المتحدة والآلية الأفريقية رفيعة المستوى يومي الأربعاء والخميس القادمين، بمشاركة وفود شعبية من الدولتين يمثل قيادات منطقة أبيي من قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك.

وظلت تبعية منطقة أبيي محل نزاع بين دولتي السودان وجنوب السودان، حتى بعد انفصال الأخيرة في العام 2011.

ويبحث الاجتماع سبل استكمال انفاذ اتفاق الترتيبات الإدارية والأمنية المشترك الموقع بين البلدين في 20 يونيو 2011 المتمثلة في الادارة التنفيذية والمجلس التشريعي والشرطة لمنطقة أبيي تمهيدا لعودة النازحين المتأثرين بالحرب والنزاعات.

ولا توجد إدارة مشتركة بين البلدين المتنازعين على البلدة حيث يرفض دينكا نقوك تشكيل لجنة الرقابة المشتركة في أبيي، وبدلا من ذلك يدعون إلى إجراء استفتاء بدون قبيلة المسيرية الرعوية السودانية الامر الذي ترفضة الخرطوم.

وتتمسك الخرطوم ببند في برتوكول ابيي ينص على ان المنطقة المتنازع عليها تظل سودانية إلى ان يتم تنظيم استفتاء لأهل المنطقة باتفاق الخرطوم وجوبا.

والتقى وفد السودان بشقيه التنفيذي والأهلي برئاسة حسن علي نمر، يوم الإثنين، مساعد الرئيس، نائب رئيس المؤتمر الوطني إبراهيم محمود.

وطبقا لنمر في تصريحات صحفية عقب اللقاء فإن الوفد تلقى توجيهات واضحة من رئاسة الجمهورية بالتأكيد على سودانية أبيي باعتبار أنها ليست منطقة نزاع حدودي في ظل توافق واعتراف الأطراف في إطار ما وقع من اتفاقيات ومواثيق بين البلدين على اعتماد حدود الأول من يناير 1956 للفصل بين البلدين بجانب التأكيد على أهمية التعايش السلمي في ظل استقرار وأمن المنطقة والعمل على تنميتها بالاستفادة مما هو متاح للجميع.

وقال نمر "إن هذه الرؤية هي ما نحملها وسنبلغها الطرف الآخر مع التشديد على أنها منطقة سودانية لا يمكن التنازل عنها من أجل إثنية أو فئة معينة وأن خيراتها لكل سوداني حق التمتع بها والمشاركة فيها لأنها أرض سودانية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.