Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم: لم نتلقى ما يفيد بوقف ليبيا للرحلات الجوية مع السودان

الخرطوم 6 فبراير 2016 ـ قالت وزارة الخارجية السودانية، السبت، إنها لم تتلقى ما يفيد رسميا بإيقاف ليبيا الرحلات الجوية من وإلى السودان.

المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق
المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق
وتتهم الحكومة الليبية، السودان بدعم ما تسميه “الحركات الإرهابية”، ووجهت في ديسمبر 2014 عدة اتهامات للسودان وقطر بإرسال أسلحة الى قوات “فجر ليبيا” ذات التوجه الإسلامي وهددت بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الخرطوم والدوحة.

وأعلنت السلطات الليبية، الخميس الماضي، إيقاف الرحلات الجوية من وإلى السودان لدواعٍ أمنية اعتبارا من 28 فبراير الحالي من دون إبداء مزيد من المعلومات.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير علي الصادق في تصريحات صحفية السبت، ان حكومة بلاده لم تتلقى رسمياً إخطارا بإيقاف الطيران بين البلدين.

وأشار الى “أن السودان دولة جارة تتأثر بما يحدث في ليبيا ويتأثر بما تتأثر به، كما أن السودان مستعد للمساهمة في كل جهد يفضي إلى حل للأزمة الليبية”.

وتابع “حتى الآن لم يصلنا من حكومة طبرق الشرعية ما يفيد بحظر الطيران بين البلدين بنهاية فبراير الجاري”، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين “عادية”.

ولفت الصادق إلى أن وزير الخارجية إبراهيم غندور، أكد ترحيب السودان باتفاق الفرقاء في ليبيا، وضرورة دعم ليبيا في مكافحة الجماعات الإرهابية، والإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني.

وأضاف أن السودان شارك بمستوى رفيع على هامش القمة الأفريقية الأخيرة في اجتماع آلية الاتصال الدولية بشأن التسوية في ليبيا برئاسة أممية.

وتدور اشتباكات عنيفة بالكفرة جنوب شرق ليبيا، منذ الخميس الماضي، بين فصائل ليبية محلية ومتمردي دارفور، ما أسفر عن مقتل 30 من مقاتلي حركة تحرير السودان المتمردة في إقليم دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.