الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 كانون الثاني (يناير) 2018

الخرطوم: لم نتلقى ما يفيد بتولي (إيقاد) مفاوضات المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يناير 2018 ـ قال وفد الحكومة السودانية لمفاوضات المنطقتين إنه لم يتلقى من مجلس السلم والأمن الأفريقي ما يفيد بتولي الهيئة الحكومية للتنمية "إيقاد" لملف التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية ـ شمال، بدلا عن الوسيط الأفريقي ثابو امبيكي.

JPEG - 39.2 كيلوبايت
سفير ايقاد يبلغ الحكومة باستئناف مفاوضات المنطقتين

وسرت تكهنات منذ الخميس الفائت بتولي "إيقاد" ملف مفاوضات المنطقتين عندما أجرى ممثل "إيقاد" بالخرطوم ليسان يوهانس مباحثات مع رئيس وفد الحكومة إبرهيم محمود من دون الإشارة إلى العملية التي قادها الاتحاد الأفريقي أو اتفاق خارطة الطريق الأفريقية، مارس/ أغسطس 2016، أو مشاركة حركات دارفور وقوى المعارضة.

وأكد عضو وفد الحكومة المفاوض، وزير الثروة الحيوانية، بشارة جمعة أرو، إن الجهة الوحيدة المعنية بتنحية أو تعيين وسيط في المفاوضات حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق هي مجلس السلم والأمن الأفريقي.

وقال جمعة لـ (سودان تربيون) إن "امبيكي لديه تفويض من مجلس السلم والأمن الأفريقي كوسيط في المفاوضات حول المنطقتين، والحكومة لم تتلقى من المجلس ما يفيد بتولي (إيقاد) للوساطة في هذا الملف".

وأكد أن لقاء ليسان يوهانس لرئيس وفد الحكومة لمفاوضات المنطقتين "أمر طبيعي" باعتباره ضمن فريق امبيكي من الأساس.

ولم يزر رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو امبيكي الخرطوم منذ أبريل 2017، حيث أبلغته الحكومة حينها استعدادها لاستئناف المحادثات مع الحركات المسلحة على أساس مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وكان ممثل "إيقاد" أعلن عقب لقائه إبراهيم محمود استئناف المحادثات المعلقة حول المنطقتين بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو خلال فبراير المقبل.

وينتظر أن يتسبب انقسام الحركة بين الحلو ومالك عقار، في تعقيد جهود التسوية، من واقع سيطرة الأول على مناطق في جنوب كردفان/ جبال النوبة، وسيطرة الأخير على مناطق الحركة في ولاية النيل الأزرق.

وتقود الحركة الشعبية ـ شمال، تمردا في المنطقتين منذ يونيو 2011، وطوال نحو أكثر من عشر جولات من التفاوض برعاية الاتحاد الأفريقي لم تتمكن حكومة السودان من التوصل الى تسوية بشأن قضايا إيصال المساعدات للمتضررين علاوة على الترتيبات الأمنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)

بين الفيل والظل 2018-07-09 15:10:00 كتب : محمد عتيق قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.