الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 شباط (فبراير) 2012

الخرطوم متمسكة بخفض بعثة "يوناميد"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 فبراير 2012 — كررت الحكومة مطالبة الأمم المتحدة بإعادة تقيم تفويض (اليوناميد) في السودان ومراجعة حجم القوات وتقليصها استنادا على تحسن الأوضاع بدارفور ،وشددت على أهمية تعزيز المكونات الشرطية والمجتمعية في مقابل المكون العسكري للبعثة .

وامتدحت الامم المتحدة التقدم الكبير الذي طرأ على الاوضاع بدارفور من نزاع مسلح الي اعمال إجرامية ينفذها بعض العصابات المسلحة "المتفلتين"،واثنت على جهود الحكومة في تطبيق اتفاقية السلام بالاقليم وانطلاق اعمال السلطة الانتقالية .

وقطع وكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان خلال لقاءه أمس مديرة إدارة أفريقيا في عمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة مارغريت جيري بان دور (اليوناميد) اختلف بعد سريان اتفاقية الدوحة ،منوها الى ان الحكومة تعاملت مع البعثة المشتركة بدارفور بشكل لصيق وقدمت لها كافة التسهيلات لتمكنها من اداء مهمتها .

ولفت إلى ان التطورات الاقليمية ساهمت في تطورات الاوضاع بدارفور ،مشيرا الى العودة الطوعية بدارفور .واوضح للمبعوثة الاممية ان اهل دارفور استقبلو مؤسسات اتفاقية الدوحة بشكل مشجع ،وامتدح جهود الامم المتحدة في التوصل لاتفاق الدوحة .

وأعرب الوكيل عن أهمية ان ياتي تقرير الامم المتحدة مطابقا لما جاء في اتفاية الدوحة .ونوهت المسئولة الاممية بان زيارتها للسودان تاتي في اطار المراجعة الدورية لسير مهمة البعثة المشتركة .

وكانت تقارير الأمم المتحدة منذ بداية ديسمبر الماضي أفادت بندرة الاشتباكات مع الحركات المسلحة. وهاجمت قوات العدل والمساواة عددا من المدن والقرى في شمال كردفان في مناطق متاخمة لشمال دارفور وانتهت بقتل رئيس الحركة خليل إبراهيم الذي تتضارات الروايات حول مكان إصابته.

وتقول حركات دارفور المسلحة انها تعتبر جميع ارجاء البلاد مسرحا لعملياتها وليس دارفور فقط كما كان في الماضي بعد تحالفها مع الحركة الشعبية والتواثق على إسقاط النظام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.